رئيس التحرير
عصام كامل

جهاز طبى كهرومغناطيسى لعلاج الإدمان

تعاطى المخدرات -
تعاطى المخدرات - صورة أرشيفية

توصل علماء أمريكيون إلى تقنية جديدة تندرج تحت قائمة الأجهزة المسماة "نظم التحفيز المغناطيسى عبر الجمجمة" التى تساعد على الشفاء من إدمان المخدرات.


وهذا النظام عبارة عن جهاز طبى حديث يعمل على تحفيز المخ كهرومغناطيسيا من خلال إرسال نبضات كهربائية من الجهاز عبر الجمجمة، تقوم تلك النبضات بإثارة الشحنات الكهربائية التى تحفز نشاط الخلايا العصبية فى المخ.

واكتشف الباحثون تلك التقنية بعدما أظهرت التجارب التى أجريت على مجموعة من الفئران المدمنين الذن أقلعوا عن الكوكايين بعد استخدام أشعة الليزر لتغيير الخلايا العصبية فى جزء معين من الدماغ.

ووجد العلماء عند تحفيز منطقة بالمخ تسمى القشرة قبل الجبهية بالضوء المغناطيسى، قد تم محو سلوك الادمان من ادمغة حيوانات المختبر، حتى أنه قد يعمل بالعكس فتتحول تلك الفئان غير المدمنة الى فئران طالبة للكوكايين بصورة قهرية.

وقال انتونيلو بونشى الأستاذ بجامعة كاليفورنيا فى ولاية سان فرانسيسكو والمشرف على الدراسة "عند توجيه ضوء الليزر فى المنطقة الامامية من قشرة الفص الجبهى زال الشعور بالحاجة إلى تعاطى الكوكايين".

وأضاف عند استخدام العلاج الجديد على الإنسان لن يتم الاعتماد على استخدام أشعة الليزر ولكن غالبا على التحفيز الكهرومغناطيسى خارج فروة الرأس وخاصة التقنية التى تسمى شحس (التحفيز المغناطيسى عبر الجمجمة)، والتى تنطوى على وضع لفائف كهرومغناطيسية كبيرة على فروة الرأس لخلق تيار كهربائى يحفز الخلايا العصبية.

وأشار العلماء الى ان التقنية الحديثة لاتماثل خطورة الأقطاب الكهربائية التى تزرع داخل الجمجمة لاغراض العلاج والتى تهدف الى إحداث ارتجاجات فى المخ .. لافتين الى ان هناك ما يقدر بنحو 200 الف شخص مدمن فى بريطانيا على الكوكايين، بخلاف 4.1 مليون شخص فى أمريكا.
الجريدة الرسمية