رئيس التحرير
عصام كامل

«الدفاع الروسية»: تدريبات مشتركة غير مسبوقة لقوات المظلات في مصر

الجيش المصرى
الجيش المصرى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن روسيا ومصر ستجريان، للمرة الأولى في تاريخ العلاقات العسكرية الثنائية بين البلدين، تدريبات مشتركة ستجرى في الأراضي المصرية وستشمل وحدات المظلات.


وأوضحت الوزارة، في بيان صدر عنها اليوم الثلاثاء، أن المناورة ستنفذ في إطار تدريبات «حماة الصداقة 2016» ضد الإرهاب، منتصف شهر أكتوبر الجاري.

وأشار البيان إلى أن التدريب سيجري بموجب الاتفاقات الثنائية بين البلدين، ووفقًا لخطة الأنشطة الدولية لوزارة الدفاع الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد كشفت، أمس الإثنين، أن وحدات المظلات الروسية تخطط لإنزال عدد من السيارات الحربية من الجيل الثاني، بالإضافة إلى سيارة نقل مدرعة بالمظلة في ظروف "المناخ الصحراوي المصري" في إطار تدريبات «حماة الصداقة 2016».

وأوضحت الوزارة أن عملية الإنزال ستنفذ بوساطة طائرات النقل العسكرية من طراز «إيل-76»، مضيفة أن الجانب المصري أيضًا يخطط لإنزال عدد من السيارات المصفحة بدروع خفيفة بوساطة طائرات «إس-130».

وسيشترك في التدريبات أكثر من 500 عسكري من كلا الجانبين، وتشمل أكثر من 6 مطارات وأكثر من 15 مروحية وطائرة مختصة بتنفيذ مهمات مختلفة، وذلك بالإضافة إلى 10 آليات عسكرية تابعة لقوات المظلات الروسية والمصرية.

وفي 5 أكتوبر الجاري، قالت الوزارة إن قوات المظلات الروس الذين سيشاركون في المناورات الروسية المصرية المرتقبة سيختبرون "بزات" جديدة في ظروف الحر والرطوبة ومدى تأمينها الراحة لمرتديها.

وورد، في بيان صدر عن الوزارة، أن "البزات العسكرية الجديدة مخصصة لارتدائها في المناطق ذات المناخ الحار والرطوبة العالية، وخضعت للتجارب والاختبارات اللازمة واجتازتها بنجاح، ولم يتبقَّ سوى اختبارها العملي في الظروف الطبيعية والقتال المفترض".

وأكدت الوزارة، في 4 أكتوبر، أن طائرات الشحن والإنزال التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية سوف تنقل إلى مصر وبشكل عاجل الأفراد والمعدات والعتاد، في أول اختبار من هذا النوع للطيارين الروس، فيما لم تذكر الوزارة في بيانها الموعد الدقيق للمناورات التي وصفتها بـ"واسعة النطاق".
الجريدة الرسمية