رئيس التحرير
عصام كامل

البارزاني يؤكد دعمه لبيان أوجلان بشأن وقف اطلاق النار ضد تركيا

رئيس إقليم كردستان
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني

دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية إلى العمل بجد لإتخاذ خطوات عملية بإتجاه إحلال السلام،مؤكدا دعمه لبيان زعيم حزب العمال الكوردستاني عبدالله أوجلان بشأن وقف إطلاق النار مع تركيا .

وشدد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في بيان اليوم الجمعة على أن الطرق السياسية هي الطرق الصحيحة لحل القضية الكوردية في تركيا، مبديا إستعداد الإقليم لمساعدة حزب العمال الكردستاني وتركيا لإحلال السلام .
وقال البارزاني، لقد أكدنا منذ سنوات على أن الطريق الصحيح والصائب لحل القضية الكوردية هو في الطرق السياسية والديمقراطية، لأنها أساسا هي قضية سياسية ولا يمكن حلها بالوسائل والطرق العسكرية.
وأضاف البارزاني ،إن رسالة أوجلان بمناسبة عيد نوروز هذا العام، كانت محط ترحيبنا ودعمنا لأنها تضمنت دعوة لإنهاء العنف والبدء في عملية سياسية .
وتابع أن عملية السلام تحتاج إلى الالتزام بمبادئه واعتماد النفس الطويل لجميع الأطراف كما ينبغي التعامل معها كمسألة إستراتيجية وليست تكتيك سياسي مؤقت، داعيا جميع الأطراف أن يعملوا بجد من أجل خطوات عملية باتجاه إحلال وترسيخ السلام والحل السياسي والسلمي للقضية الكوردية.
ولفت البيان الى أن إقليم كوردستان الذي أبدى خلال السنوات الماضية مساعدة في عملية السلام، مستعد الآن وبكل إمكانياته لمساعدة الطرفين من أجل إحلال السلام والحل السياسي للقضية الكوردية في تركيا.
وكان زعيم حزب العمال الكردستاني التركي عبد الله أوجلان المعتقل في تركيا ،دعا أمس الخميس مقاتلي حزبه إلى وقف إطلاق النار ضد الحكومة التركية والانسحاب إلى شمال العراق.
وقال أوجلان في رسالة تليت من قبل قيادة حزب السلام والديمقراطية الكردي خلال تجمع ضم مئات آلاف الكرد بمناسبة عيد نوروز بمدينة ديار بكر جنوب شرقي تركيا، إن هذه المرحلة يجب أن تتراجع فيها البنادق وتتقدم فيها السياسة، في إشارة إلى ضرورة وقف إطلاق النار.
الجريدة الرسمية