رئيس التحرير
عصام كامل

زيارتان رسميتان لوزيري خارجية كازاخستان وايسلندا لأوسلو الخميس المقبل

وزير خارجية كازاخستان
وزير خارجية كازاخستان إرلان إدريسوف

يصل وزير خارجية كازاخستان إرلان إدريسوف إلى أوسلو يوم الخميس المقبل في زيارة رسمية تستغرق عدة ساعات إستجابة لدعوة من نظيره النرويجي إسبن بارت آيداه لبحث سبل تعزير علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ولا سيما في قطاعات الطاقة والبيئة والتنمية الاجتماعية والأمن الاقليمي.

وسوف يلتقي وزير خارجية كازاخستان خلال هذه الزيارة مع نائبة رئيس البرلمان النرويجي ماريت نيباك وكذلك مع وزير النفط النرويجي أولا بورتن مو قبل أن يتوجه إلى مقر المعهد النرويجي للشئون الدولية للمشاركة في ندوة حول موضوع كازاخستان والتحول العالمي .
وسوف يتحدث إدريسوف في هذه الندوة عن التطورات السياسية والاقتصادية التي تشهدها كازاخستان وعلاقاته مع دول الجوار في وسط آسيا وروسيا الاتحادية والصين وكذلك عن الدور الذي تقوم به كازاخستان في المجتمع الدولي.
كما يصل وزير خارجية ايسلندا أوسور سكاربدينسون إلي العاصمة النرويجية يوم الخميس المقبل في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها بالعاهل النرويجي الملك هارالد الخامس وبوزراء الخارجية إسبن بارت آيداه والطاقة أولا بورتن مو والتجارة تروند جيسك.
وسوف يركز جدول أعمال هذه الزيارة على تطوير التعاون بين أيسلندا والنرويج في القطب الشمالي ولاسيما في مجال الطاقة وكذلك على التعاون الأمني والمسائل التجارية المتعلقة باتفاقية المنطقة الاقتصادية الأوروبية التي تربط أيسلندا والنرويج وإمارة ليشتنشتاين بالاتحاد الأوروبي.
الجريدة الرسمية