رئيس التحرير
عصام كامل

"فينترشال" الألمانية: زيادة الإنتاج تدعم أرباح هذا العام

راينر زيله.. الرئيس
"راينر زيله".. الرئيس التنفيذى لشركة فينترشال

تعتزم "فينترشال" الألمانية، وهى شركة النفط والغاز التابعة لمجموعة "باسف"، زيادة إنتاجها هذا العام، وتتوقع ارتفاع الأرباح تبعًا لذلك بعدما حققت أرقامًا قياسية فى 2012.


وأعلنت "فينترشال" مستوى مستهدفًا جديدًا للإنتاج قدره 160 مليون برميل من المكافئ النفطى بحلول 2015، مقارنة مع إنتاجها الذى بلغ 144 مليون برميل من المكافئ النفطى فى 2012.

وتمد "فينترشال"، ومقرها "كاسل" بألمانيا، مجموعة "باسف"، أكبر شركة كيماويات فى العالم، بالنفط والغاز من حقولها، وهو ما يمنحها ميزة على منافسيها مثل "داو كيميكال" و"دوبونت" اللتين لا تنتجان النفط أو الغاز.

وأبلغ "راينر زيله"، الرئيس التنفيذى لـ"فينترشال"، الصحفيين يوم الثلاثاء أن الشركة ستزيد إنتاج النفط والغاز من مناطقها الرئيسية فى النرويج وروسيا والأرجنتين فى 2013. وأضاف: إن اكتشافات جديدة فى الشرق الأوسط، والعودة إلى مستويات إنتاج ما قبل الحرب فى ليبيا تمنحه أيضًا سببًا للتفاؤل.

وأعلنت مجموعة "باسف" نتائجها لعام 2012 فى 26 فبراير، حيث بلغت مساهمة "فينترشال" فى عائداتها 44% قبل الفائدة والضرائب.

ولم تذكر "فينترشال" مزيدًا من التفاصيل عن إنتاجها المستقل من النفط والغاز فى بيانها الصحفى السنوى اليوم.

وقال زيله: "هدفنا هو زيادة الإيرادات والأرباح مجددًا فى 2013... نريد أن ننمو".

وحققت "فينترشال" إيرادات قدرها 16.7 مليار يورو (21.7 مليار دولار) فى 2012 بزيادة 39% عن 2011، وبلغت الأرباح قبل الفائدة والضرائب 3.9 مليار يورو فى 2012 مرتفعة 85% عن العام الذى سبقه.

وتعافى إنتاج "فينترشال" النفطى فى ليبيا إلى 85 ألف برميل يوميًّا، وتريد الشركة زيادته إلى 100 ألف برميل يوميًّا، وهو مستوى إنتاجها قبل الحرب.

أبرمت "فينترشال" اتفاقات مع حكومتى أبوظبى والأرجنتين لإجراء تقييمات ومزيد من أعمال التنقيب، وأعلنت عن كشف للغاز فى قطر.

وفى أكتوبر الماضى اتفقت "فينترشال" على مبادلة أصول للنفط والغاز مع "شتات أويل" النرويجية فى صفقة تهدف لمساعدة الشركتين على المشاركة فى اكتشافات كبيرة جديدة محتملة.
الجريدة الرسمية