رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات علاج "الشد العضلي" بالمنزل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كثير ما يصاب الإنسان بما يسمى الشد العضلي، الذي يعد في الأساس انقباضا مفاجئا ولا إراديا على شكل عقدة مؤلمة في عضلة واحدة أو أكثر.

الدكتور عبد الحليم ندى، استشاري العلاج الطبيعي والتدليك، يشير إلى أن هناك عددا من الأسباب الشهيرة للإصابة بالشد العضلي المؤلم منها "الاستعمال المفرط لعضلة معينة أو إجهادها، أو جفاف الجسم، أو اعتماد وضعية واحدة لوقت طويل قد يؤدي إلى تشنج العضلة".


‏وأضاف دكتور عبد الحليم: يصاب أي شخص بتشنج العضلات في مرحلة ما خلال النشاطات اليومية، بسبب الإجهاد الزائد والإصابة بجفاف الجسم نتيجة المشاركة في النشاطات الرياضية في الطقس الدافئ، ويشكون غالبا من تشنجات العضلات.

‏ويشير دكتور عبد الحليم، إلى أن تشنج اليد الذي يصيب الإبهام والسبابة والوسطى في اليد ينجم عن استعمال العضلات نفسها للإمساك بقلم لفترات طويلة.

‏أما التشنجات الليلية، هي نوع شائع من التشنجات، وتصاب بها عضلات ربلة الساق أو في أصابع القدمين أثناء النوم، وهو النوع الذي يصيب الإنسان في حالات الإجهاد التام قبل النوم ويزداد أيضا مع التقدم في العمر.

ويوضح دكتور عبد الحليم، طرق وخطوات علاج تشنج العضلات في المنزل وهي:
- تمديد العضلة المتشنجة برفق وتدليكها.
- تشنجات أسفل الساق (calf cramp)، ضع وزنك على الساق، واحن ركبتك قليلا.
-تشنجات أعلى الساق "أوتار المأبض"، مدد ساقيك، وانحن إلى الأمام عند ‏خصرك، ثبت نفسك بكرسي.

وأكد دكتور عبد الحليم، على أهمية الكمادات الساخنة في حالة الإصابة بالشد العضلي في حالات التوتر والإجهاد، والكمادات الباردة لمعالجة العضلات المتقرحة أو المؤلمة.. مشددا على أهمية شرب الكثير من الماء، والسوائل لأنها تساعد على عمل العضلات بطريقة طبيعية.
الجريدة الرسمية