رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. تشريح وتحنيط "عروس البحر الأحمر" بمعهد علوم البحار

فيتو

بدأ فريق من خبراء علوم البحار ومحميات البحر الأحمر بإشراف الدكتور محمد عبد الغنى إجراء عملية تشريح لعروس البحر داخل معامل معهد علوم البحار بمدينة الغردقة لدراستها ومعرفة سبب الوفاء وإجراء عملية تحنيط لها لعرضها بالمتحف.


وقال الدكتور محمد عبد الغنى المشرف على عملية التشريح لـ فيتو "إن محميات البحر الأحمر عثرت على "عروس البحر" على شاطئ أحد الفنادق السياحية بمدينة سفاجا نافقة".

وأضاف عبد الغنى أنه تم إبلاغ المحميات عن طريق أحد مراكب الغطس بشاطئ بمدينة سفاجا جنوب البحر الأحمر يفيد ظهور "عروس البحر" على الشاطئ، وعلى الفور، تم دفع فرق ولنشات المحميات الطبيعية ثم تم نقلها وإجراء عملية لتشريحها داخل معامل معهد علوم البحار لدراستها ومعرفة سبب النفوق وإجراء عملية تحنيط لها لعرضها بالمتحف.

وأوضح عبد الغنى أن عروس البحر يصل طولها إلى 3 أمتار وهى من النوع النادر ويبلغ سمك جلدها 3 سم وقطر البطن 160 سم وعرض ذيلها 90 سم ووزنها من 600 إلى 700 كجم.

وأشار إلى أن هناك فريقا كاملا مكونا من 8 أفراد من خبراء التحنيط منهم رضا إبراهيم وعمرو عبد اللطيف الغنى واجروا عملية تشريح لعروس البحر داخل معامل معهد علوم البحار.

وأكد الدكتور تامر كمال مدير محميات شمال البحر الأحمر لـ" فيتو " أنه زادت على السنتين الماضيتين حالات لنفوق عروس البحر الأحمر على الشواطئ وظهرت على حالتين خلال سنتين بينما كان يحدث نفوق لحالة واحدة كل اربع أو خمس سنوات.

وأضاف كمال أن محميات البحر الأحمر عثرت على "عروس البحر" النادرة على شاطئ أحد الفنادق السياحية بمدينة سفاجا في حالة منتهية، وعرضت إحدى القرى السياحية تحنيطها الا انهم لم يتمكنوا من ذلك وتم نقلها إلى معهد علوم البحر بالغردقة لفحصها وتحنيطها.
الجريدة الرسمية