رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مكتبة القاهرة تحتفل بمرور١٠٥٠ عاما على إنشاء العاصمة (صور)

فيتو

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال، احتفالية بعنوان "القاهرة بوابة الشرق وقبلة الرحالة والمستشرقين " بمناسبة مرور ١٠٥٠ عاما على إنشاء مدينة القاهرة، وذلك أمس الخميس، بمقر المكتبة بالزمالك.


وتحدث في الندوة المؤرخ الدكتور أيمن فؤاد السيد، أستاذ التاريخ الإسلامي ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، والدكتور محمد حسام الدين إسماعيل أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة عين شمس، وأدار الندوة ياسر مصطفى عثمان مدير المكتبة.

قال الدكتور أيمن فؤاد السيد، إن ١٠٥٠ عاما هو عمر مدينة القاهرة، أنشأها الفاطميون وأطلقوا عليها "قاهرة المعز" أو "قاهرة العباسيين" التي أنشأت عام ٩٦٩ م وهى ليست مجرد أسوار للحكم أنشأت في عهد الدولة الفاطمية ولكنها شاهد عيان على سلاطين ومماليك تعاقبت عليها، وطرق حكم مختلفة واضطرابات وتناقضات وفترات اضمحلال وازدهار في العهد الأيوبي ثم العهد المملوكي مرورا بالدولة العثمانية حتى عهد محمد على وهنا أصبحت القاهرة الخديوية.

وأضاف الدكتور أيمن فؤاد أن القاهرة ليست عبارة عن مجموعة من الأسوار والمعالم التاريخية فقط ولكنها تزخر بكنوز من العمارة والتخطيط العمراني الذي يعكس مدى التقدم العلمى والإستراتيجي والقائمين عليها في هذه العصور، ولها موقع يلهم كل معمارى ومصمم لبناء مسجد أو مدارس لتعلم علوم القرآن والعلوم الأخرى للتعمق في بحر الإبداع والتميز، وألقى الضوء على العديد من سمات القرن التاسع عشر الميلادي.

مكتبة القاهرة تحتفل بـ 1050 عاما على إنشاء القاهرة

كما تضمنت الاحتفالية، إقامة معرض فنى تحت عنوان" من وحى القاهرة" يضم مجموعة صور عن أهم معالم القاهرة التاريخية، ومعرض فوتغرافي بعنوان القاهرة الخديوية للفنان طارق المري، بالإضافة إلى خرائط تعرض لأول مرة عن مدينة القاهرة، ومعارض فنية وتوثيقية للعاصمة، وعروض أفلام تسجيلية.
Advertisements
الجريدة الرسمية