رئيس التحرير
عصام كامل

البنك المركزي: إتاحة السجل التجاري إلكترونيا يساعد في توسع تمويل المشروعات

جمال نجم نائب محافظ
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي

أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، أن إتاحة السجل التجاري الكترونيا بالبنوك يأتي في إطار إستراتيجية البنك المركزي للتوسع في تطبيق الشمول المالي والتحول إلى مجتمع رقمي لا نقدي.


وأضاف نجم أن وجود قاعدة بيانات متكاملة يساعد البنوك على التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال معرفة العملاء.

وأوضح أن اتاحة خدمات السجل التجاري إلكترونيًا للبنوك عبر بوابة شركة i-score كنافذة ومنصة إلكترونية، خطوة جادة واتجاه عملي نحو تعزيز الشمول المالي.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي أننا اطلعنا على التجربة الماليزية التي تهتم بشكل أساسي ببضرورة أن تعرف البنوك هل الشركات التي تتعامل معها لديها سجل تجاري أم لا، حيث أن الربط بالسجل التجاري هو شهادة ميلاد لكل تفاصيل الشركة والعميل.

وأشار إلى أن ربط السجل التجاري الكترونيا بالبنوك خطوة نحو تعزيز الشمول المالي من منطلق نظرية "اعرف عميلك"، والذي أصبح جزء أساسي من التمويل، لافتا إلى أن الربط الإلكتروني له أكثر من فائدة ويعمل على الربط بين البنوك والعملاء والربط بين السجل الصناعي والمصدرين.

التموين تبدأ تطوير ٥٠٠ مكتب وتحويلها لمراكز خدمة


جاء ذلك اليوم الخميس، خلال مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الوزارة ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخليةً والبنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، وشركة التصنيف الائتماني i-score (أي سكور) بغرض إتاحة خدمات السجل التجاري إلكترونيًا للبنوك عبر بوابة شركة i-score كنافذة ومنصة إلكترونية، بحضور وزير التموين الدكتور على المصيلحي، والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول الوزير ورئيس مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، وهشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر، ومحمد كفافي رئيس مجلس إدارة شركة i-score.
الجريدة الرسمية