رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البدء بـ5 ميادين والمدخل الغربي.. خطة شمال سيناء لتطوير وتجميل العريش

فيتو

تستعد محافظة شمال سيناء لإجراء خطة لتطوير مدينة العريش، وتجميل وتطوير عدد من الميادين كمرحلة أولى، تعويضًا لأهالي سيناء عن ما شهدته الفترة الماضية.


وشهدت مدينة العريش في الفترة الماضية إزالة السواتر الترابية بعدد من الميادين الرئيسية، وإنارة الطريق الدولى العريش القنطرة علاوة على صيانة أعمدة الإنارة داخل المدينة، وتبديل الكابلات اللاهوائية إلى أرضية.

وأكد اللواء وليد المعداوي رئيس مدينة العريش، أنه جار إنشاء سوق متكامل بشكل حضاري بمنطقة حي المساعيد، بدلا من العشوائيات، ويجري بالتنسيق مع رموز مجتمعية وقبلية للعمل على إنهاء ظواهر الإشغالات، للمساحات التي تشغلها الأكشاك والكافيهات بدون وجه حق، وهي خطوة أولى تسبق بدء تنفيذ إزالات فورية لكافة المخالفات.

وأضاف أنه في إطار أعمال شبكات الكهرباء تم تخصيص 18 مليون جنيه من خطة 2019- 2020، لتحويل شبكات الكهرباء الهوائية لأرضية في المربع السكني الواقع بين محاور جسر الوادي وشارع 23 يوليو وشارع الفاتح وشارع علي بن أبي طالب، ويجرى العمل ضمن خطة 2018 - 2019 في تحويل الشبكات الكهربائية الهوائية لأرضية في مناطق جسر الوادي الغربي، وجانب شارع علي بن أبي طالب وصولا لمديرية الزراعة، ومن ضمن خطة هذا العام دخول مناطق وقرى السكاسكة والميدان والإداري جنوب المساعيد أيضا، خدمة تحويل الكابلات الهوائية لأرضية.

كما اعتمدت الدولة خطة مستقبلية للمحافظة لمدة 5 سنوات قادمة، لتنفيذ مشروعات ببئر العبد والحسنة ونخل والعريش شاملة قطاع الكهرباء والإسكان والتجمعات التنموية.

وأكد المهندس مصطفى عايش رئيس منطقة تعمير سيناء، أن الخطة تشمل إنشاء مشروعات الإسكان والبيوت البدوية بمنطقة المساعيد بمدينة العريش حيث تكلفت 75 مليون جنيه، حيث تم إنشاء 360 وحدة سكنية في العريش و48 وحدة ببئر العبد، و32 وحدة سكنية بكل من الحسنة ونخل بلغت تكلفة الإسكان الاجتماعيـ شاملة المرافق والطرق والكهرباء والمياه للمشروع نحو 20 مليون جنيه.

كما يجري إنشاء 30 عمارة سكنية بحي المساعيد بعد إزالتها، لارتفاع تكلفة الصيانة بإجمالي 124 مليون جنيه، وتم تنفيذ 15 منها، وجار تنفيذ الباقي لتسليمها للمنتفعين في السابق بهذه الوحدات، كما تم إنشاء 65 بيتا بدويا بتكلفة 8 ملايين جنيه منها 30 بتجمع الريد، و15 في الحمة، و20 في قرية العريش.

وأضاف إلى أن خطة تشمل أيضًا تطوير مدينة العريش، وتجميل 13 ميدانًا كمرحلة أولى، سيتم البدء خلال الشهر الحالي في تجميل 5 ميادين وسط المدينة، والتطوير شامل لكافة الأعمال من طرق وكهرباء وتجميل، كما سيتم العمل على تطوير المدخل الغربي للعريش وصولا لجامعة سيناء، ومنه لشارع الفاتح حتى منطقة النافورة بطول 8 كم، وبتكلفة 120 مليون جنيه، وسيتم استكمال التطوير الكامل لكورنيش العريش والمدخل الغربي بتكلفة 12 مليون جنيه، وإنارة شاطىء العريش بتكلفة 150 مليونا خلال عام.

وأكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن التنمية الشاملة هي الأولى في المرحلة القادمة، تعويضًا لأهالي سيناء عن ما شهدته الفترة الماضية.

وقال: إنه سوف يتم تطوير 5 ميادين كمرحلة أولى لتجميل مدينة العريش، مشيرًا إلى أن الميادين التي سيتم تطويرها هي "الساعة والنصر والعتلاوى وبنك القاهرة والرفاعي" بوسط مدينة العريش.

وأشار إلى أنه تم رفع مساحة للأرض وإعداد دراسة مرورية لسهولة تسيير السيارات، وتم إجراء مجسات في كل من ميدان لمعرفة طبيعة الأرض، بالإضافة إلى ميدان مسجد الرفاعي "السادات"، وتوسعة موقف سيارات السرفيس وإزالة مبنى الحزب الوطني القديم من وسط الميدان، وإنشاء منطقة خدمات للمواطنين بديلًا له.
Advertisements
الجريدة الرسمية