رئيس التحرير
عصام كامل

موتوسيكل ولا سكوتر.. تعرف على الاختلافات الجوهرية قبل الشراء

دراجة نارية أوتوماتيك
دراجة نارية أوتوماتيك سكوتر
يتجه الكثير من الشباب للحصول علي دراجة نارية أو سكوتر لتلبية التنقلات اليومية بأقل استهلاك للوقود، فضلاً من عدم التأثر بالزحام المرور.



وحصلت الدراجات النارية وخاصة الاسكوتر شهرة واسعة نظرا لسهولة التنقل بها في الاماكن المزدحمة، إلى جانب استهلاكها المناسب للوقود، و لكن من الممكن أن يتعرض البعض إلى مشكلات كبيرة أثناء السير، ينتج عنها عواقب كثيرة ربما تحدث اصابات متوسطة أو بالغة لقائد المركبة.


وتختلف الدراجة النارية ذات ناقل الحركة اليدوي "موتوسيكل" والأتوماتيك "سكوتر" من خلال ناقل الحركة والذي يتشابه مع طريقة نقل الحركة للسيارات سواء المانيوال عن طريق تبديل الغيرات والأتوماتيك بنظام الكلاتش.



وتعمل محركات الدرجات النارية والاسكوتر ذات الحجم الصغير من خلال اسطوانة واحدة لعمل المحرك سعة تبدأ من 150 سي سي وتصل إلي 300 سي سي تحدد حسب الفئة التي يتم اختيارها وفق للاستخدام، كما تتوافر محركات للدرجات النارية الكبيرة باربعة اسطوانات وسعات تبدا من 600 سي سي لتصل إلي 1200 سي سي.


وعادة تعمل المحركات ذات سعة 150 و 200 سي سي من خلال تبريد هواء بجانب زيت المحرك، بخلاف الدرجات الكبيرة التي تعمل وفق انظمة تبريد المياه المماثلة للسيارات.





ويحذر الابتعاد عن الطرق الغير الممهدة، لتجنب مشكلات تلف انظمة التعليق والاحتكاكات العنيفة، كما يجب الابتعاد عن البقع الزيتية والتي تؤثر بشدة على الدراجة النارية اثناء الضغط على دواسة الفرامل، و تحدث خللا في حركة السير.


اساليب الامان


تفتقد الدراجات النارية إلى الكثير من وسائل الأمان المتواجدة داخل السيارات، و لكن مع ارتداء خوذة الرأس و قفازات اليدين ستحصل على نسبة كبيرة من الامان، ولا شك أن قطع حماية القدم و الذراعين لها أهمية كبيرة أيضًا.

 

الصيانة الدورية


يتبع قائدو الدراجات النارية مواعيد الصيانة الدورية واهمها، تغيير زيت المحرك والفلتر، و صيانة البطارية الكهربائية و تنظيفها من الاملاح و عوامل الرطوبة لحماية الاقطاب، بالاضافة إلى تغيير فلتر الهواء، وامداد تانك البنزين بالنوع المخصص من الوقود.


صيانة موتوسيكل المانيوال


بخلاف الصيانات السابقة يتبع أصحاب الدراجات النارية ذات الناقل الحركة العادي أو المانيوال إلي صيانة الترس الأمامي والمتصل بالمحرك والترس الخلفي المثبت علي العجلة الخلفية بخلاف الجنزير والذي يحتاج إلي نظافة وصيانة دورية والذي يتم تغييره كل 5 الاف كيلو متر.



صيانة الاسكوتر


تختلف الصيانة الدورية للاسكوتر من خلال الات الجر أو الكلاتش، من خلال تغيير مجموعة بكر السحب للكلتش الأمامي كل 5 الاف كيلو متر وتغيير الكلتش الخلفي كل 10 الاف كيلو فضلاً من المتابعة الدورية للسير المطاطي الرابط بين الكلتش الأمامي والخلفي والذي يحتاج إلي التغيير كل 5 الاف كيلو متر.  


الجريدة الرسمية