رئيس التحرير
عصام كامل

7 أنواع لـ محركات الموتوسيكلات بدأت بعجلة تحمل محرك نصف حصان

أول دراجة نارية
أول دراجة نارية
بدأت صناعة الدراجات النارية أو الموتوسيكل بعد نجاح الأميركي لوسيوس كوبلاند في تطوير محرك بخاري صغير وأضافه لإحدى الدراجات القديمة عام 1881، الأمر الذي مكّنه من بلوغ سرعة قدرت بنحو 12 ميلاً في الساعة.





كما طور المهندس الألماني غوتليب دايملر فكرة الموتوسيكل عام 1885، من خلال تطوير محرك احتراق داخلي رباعي الأشواط، والذي عرف بمحرك أوتو الذي ظهر عام 1876 على يد الألماني نيكولاس أوتو،  ليقدم الأخر على تثبيته إلى دراجة فريدة من نوعها صنعت أساساً من المطاط والخشب والحديد.


لذا صنفت كأول دراجة نارية بسبب اعتمادها على محرك احتراق داخلي، اسم Daimler Reitwagen الذي بلغ قوتها نصف حصان، ينتج عنها سرعة قصوى بنحو 11 كلم في الساعة، كما تم تزويدها بزوجين من العجلات الصغيرة المثبتة للخلف للحفاظ على توازنها.


وبفضل ذلك المحرك بداء أنتاج وتطوير محركات الدراجات النارية وزيادة وزن المحرك دفع المخترعين لإنتاج محركات ذات الأسطوانة الواحدة ومع مرور السنين ونمو صناعة الدراجات النارية.


بدأت الشركات المصنعة الكبيرة مثل Kawasaki و Triumph و BMW و Suzuki في دخول السوق بدراجات نارية موجهة نحو أداء أعلى ومزودة بأسطوانات متعددة.


تتمتع أغلب محركات الدراجات النارية أو الموتوسيكلات بمزايا وعيوب لاختلاف عمل كل منها، والتي تتشابه بأغلب أجزاء المحركات الميكانيكية والتي تشمل:

الجزء العلوي و يضم رأس المحرك والأجزاء المركبة عليه.

الجزء الأوسط ويضم السلندر والأسطوانات.

الجزء السفلي ويضم الكرنك.


أنواع محركات الموتوسيكلات


محرك أحادي الأسطوانة

تُستخدم محركات أحادية الأسطوانة بشكل شائع في الموتوسيكلات ذات سعة 100 و 200 cc  كونها رخيصة في الإنتاج وسهلة الإصلاح والصيانة.


يعمل ذلك المحرك من خلال بستم واحد يقوم بكل العمل الشاق كونه نظامًا غير متوازن ويعُد أكثر عرضة للاهتزازات،  لذلك فهي مثالية لمحركات الإزاحة الصغيرة لأنها تحافظ على الكتلة الترددية (المكبس) منخفضة، ويتم رؤيتها بانتظام على الدراجات النارية أو الموتوسيكلات الهندي والصيني الصغيرة.


وتعمل أغلب تلك المحركات بنظام تبريد الهواء.




محرك ثنائي الأسطوانات المتوازية


تحتوي بعض الدراجات النارية متوسطة السعة التي تعمل على محركات مزدوجة الإسطوانات المتوازية " 2 بستم " ويشتركان في كتلة رأس واحدة، وغالباً ما توجد في محركات الموتوسيكلات ذات سعة لترية من 250 إلي 400 cc، ويُعد أكثر توازناً مقارنة بالمحركات أحادية الأسطوانة.


وتعمل أغلب تلك المحركات بنظام تبريد الهواء أو تبريد خارجي لزيت المحرك.



محركات ثلاثية الأسطوانات


تستخدم المحركات الثلاثية بالدرجات الرياضية وذات العمل الوسطى، والتي تضم ثلاثة مكابس متوازية " 3 بساتم " موجودة داخل نفس كتلة الأسطوانة، وتُعد أكثر سلاسة مقارنة بتوأم على V-twin وهي أضيق من أربعة مضمنة.

وتعمل أغلب تلك المحركات بنظام تبريد المياه "رادياتير".



محركات رباعية الأسطوانات


تحمل بعض الدرجات النارية الرياضية أو الموتوسيكلات الريس علي محركات ذات أربعة أسطوانات، مشابهة لمحركات السيارات رغم صغر حجمه والذي يُعد واحدة من أكثر المحركات سلاسة على الموتوسيكلات، وغالباً ما تحمله الدراجات الرياضية ذات سعات من 600 إلي 1000 cc، وتعمل أغلبها بنظام تبريد المياه "رادياتير".



المحرك المسطح المزدوج أو الملاكم


تحمل بعض الدرجات النارية القوية على محرك مسطح مزدوج ويطلق عليه اسم "الملاكم" صفة لعمله من خلال مكبسان "2 بستم" علي جانبي العمود المرفقي، وتمتاز تلك المحركات بقوة عزم الدوران، وتتوافر تلك المحركات في دراجات الكروس أوفر.



محرك مسطح رباعي أو سداسي

تحمل بعض الموتوسيكلات الضخمة المخصصة للسفر والعمل الشاق علي محرك مسطح مزود بأربعة أو ستة مكابس له بنية داخلية مشابهه لمحرك الملاكم ، والتي تعمل عادة علي محركات الدراجات ذات سعة المحرك 1200 و 1800 cc، وعادة ما تحملها محركات هوندا جولد وبعض الموتوسيكلات الضخمة.



محركات v أو التوين


انتشرت في الآونة الأخيرة محركات التوين أو الـ v، وذلك تسمية لشكل عمل المحرك من خلال إسطوانتين "2 بستم" والتي تعمل بدرجات ميل للإسطوانة لتشكل حرف الـ v والتي تتميز بقوة عزم الدوران للمحرك، بزاوية 45 درجة مثل محركات هارلي ديفاتسون وأخرى بزاوية 90 درجة كمحركات دوكاتي.








الجريدة الرسمية