رئيس التحرير
عصام كامل

بعد لقاء بلينكن.. أمريكا تطالب تركيا بتطبيق الديمقراطية

وزير خارجية الولايات
وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن
قال وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن إنه تقابل اليوم مع وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو في بروكسل؛ مؤكدًا على استمرار التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا كحليفة لأمريكيا في الناتو، لمكافحة الإرهاب، مطالبًا بأهمية تطبيق الديمقراطية وحقوق الإنسان في تركيا.


اعتبر خبراء السياسة الدولية أن لقاء وزيرى خارجية الولايات المتحدة وتركيا في بروكسل للتأكيد على استمرار التعاون بين البلدين، وتأكيد أمريكا على التزامها بالديمقراطية وملف حقوق الإنسان في تركيا. 

حلفاء الناتو 

وكتب أنتوني بلينكن تغريدة على تويتر "التقيت اليوم في بروكسل مع. إنني أتطلع إلى استمرار التعاون مع تركيا حليفتنا في الناتو بشأن مكافحة الإرهاب، وأعربت عن دعمنا للمحادثات الاستكشافية مع اليونان ، وأكدت على أهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان"


وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، حضر اجتماع للناتو في بروكسيل، متعهدًا بمواصلة بلاده دعم الاستقرار في ليبيا، ومواصلة مكافحة حزب العمال الكردستاني، الذي وصفته بالإرهابي، مع باقي التنظيمات الأخرى.

تركيا والإرهاب

وقال تشاووش أوغلو، في الدورة الأولى لاجتماع لوزراء خارجية دول الناتو في بروكسل، إن تركيا ستواصل مكافحة الإرهاب، وكتب شاوش أوغلو تغريدة على تويتر "ستواصل تركيا دعم إرساء الاستقرار في ليبيا"
وأكد أوغلو أن تركيا تستضيف مؤتمر عالي المستوى حول عملية السلام في أفغانستان.

في حين قال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، أمس الثلاثاء، إن حلف شمال الأطلسي يمكنه أن يصبح أقوى بعد فترة من الخلافات الداخلية، مطالبًا بإبقاء تركيا في بؤرة العلاقات عبر الأطلنطي.

وأضاف بلينكن أنه على الرغم من الخلافات العلنية مع أنقرة فإن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لهما مصلحة قوية في الحفاظ على ارتباط تركيا الوثيق بالتحالف. 

وأضاف بلينكن قائلًا: "في مقر حلف الأطلسي ببروكسل "تركيا حليف قديم ذو قيمة"، مضيفا أن من مصلحة أنقرة في الحلف".

الجريدة الرسمية