رئيس التحرير
عصام كامل

ملفات شائكة على طاولة قمة أمريكا والاتحاد الأوروبي.. تعرف عليها

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن
بينما تعقد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي قمة بروكسل، الثلاثاء، تُطرح على الطاولة عددا من الملفات الاقتصادية الشائكة. 
ملفات شائكة 


القمة التي تعقد لأول مرة منذ عامين بين أعضاء الحلف الأطلسي، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ستتطرق بشكل عام إلى قضايا جائحة كورونا، والمناخ، والتجارة والاستثمار، والتكنولوجيا ، والشؤون الخارجية، والقيم المشتركة.

يأتي الاجتماع رفيع المستوى بعد أيام قليلة من اجتماع مجموعة السبع ، حيث التقى بايدن وفون دير لاين وميشيل شخصيًا لأول مرة.



وتهدف قمة الثلاثاء إلى الدخول في حقبة جديدة من التعاون بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والذي وصل إلى أدنى مستوى له على الإطلاق خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتتزعم 6 قضايا اقتصادية الملفات التي ستناقشها قمة بروكسل اليوم، وتتمثل في التالي:

1- الرسوم التجارية

تتطلع القمة إلى تسوية الخلافات التجارية التي نشأت بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة خلال حقبة ترامب، والتي شهدت فرض تعريفات بمقدار 25٪ على الصلب و10٪ على الألومنيوم، تمثل 6.4 مليار دولار من حجم التجارة، وفقا للمفوضية الأوروبية.

كخطوة مضادة ، فرضت بروكسل رسوما إضافية على قائمة الواردات الأمريكية ، مثل الصلب وزبدة الفول السوداني والويسكي والدراجات النارية والجينز بقيمة 2.8 مليار يورو.

هذا الشهر، كان من المفترض أن يضيف الاتحاد الأوروبي 3.6 مليار يورو كرسوم انتقامية لتعويض الضرر بالكامل ، لكن الزيادة تأجلت في مايوالماضي لإعطاء فرصة للحوار للنجاح.

2- نزاع بوينج – إيرباص

نقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة أن القمة ستناقش خلاف دام 17 عاما بين الولايات المتحدة وأوروبا بشأن دعم صناعة الطائرات .

وقالت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي إنها ناقشت النزاع في أول اجتماع مباشر مع نظيرها الأوروبي فالديس دومبرفسكيس، قبل القمة المرتقبة اليوم الثلاثاء.

وبحسب رويترز، فإن المفوضية الأوروبية، التي تشرف على سياسة التجارة للاتحاد الأوروبي، حريصة على إيجاد حل بحلول 11 يوليو المقبل، وهو موعد انتهاء تعليق رسوم جمركية بين الجانبين تم الاتفاق عليه في مارس الماضي.

هذه الرسوم الجمركية تفرض على بضائع قيمتها 11.5 مليار دولار جرى فرضها على مراحل بدءا من 2019.

أجندة مثقلة بالملفات

3- الصين على الطاولة
هناك خلافات حادة بين الولايات المتحدة وحلفائها بشأن التعامل مع الصين، وذلك بعدما دعا الرئيس جو بايدن دول أوروبا واليابان لمواجهة نفوذ الصين الاقتصادى والأمنى المتزايد، بعرض مئات المليارات على الدول النامية من التمويل كبديل للاعتماد على شبكة الطرق والسكك الحديدية والموانئ الصينية، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وبحسب الصحيفة الأمريكية فهذه هى المرة الأولى التى تناقش فيها أغنى دول العالم تنظيم بديل مباشر لطريق الحزام والطريق الصينى، وهى مبادرة استثمار وإقراض واسعة من قبل الصين تنتشر فى أفريقا وأمريكا اللاتينية وفى أوروبا نفسها.

4- براءات اختراع لقاح كورونا

ستتطرق القمة الأوروبية الأمريكية أيضا إلى مسائل مثل العمل على مكافحة تغير المناخ والاستجابة العالمية لوباء فيروس كورونا، خاصة بعد التزمت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، الأسبوع الماضي، بالتبرع بمليار جرعة من جرعات اللقاح للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

5- خصوصية البيانات

يقول ديفيد أوسوليفان إن هناك نزاع آخر حول خصوصية البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، فهناك آلية تسمح بنقل البيانات بحرية على جانبي المحيط الأطلسي.

ولكن عتبرت محكمة العدل الأوروبية العام الماضي أن النظام الحالي غير صالح، مستندة إلى أن مستوى حماية البيانات في أمريكا لا يعادل اللائحة العامة لحماية البيانات الخاصة بالكتلة. الأوروبية.

6- تداعيات البريكست

سيتطرق القادة خلال الاجتماع إلى التوترات المحيطة ببروتوكول أيرلندا الشمالية ، الذي هددت المملكة المتحدة بانتهاكه إذا لم تلبي بروكسل مطالب لندن بالمرونة في تدفق البضائع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الجريدة الرسمية