رئيس التحرير
عصام كامل

مؤشرات أولية في الانتخابات الإيرانية.. تقدم مرشح النظام المتشدد إبراهيم رئيسي

رئيسي بجانب مرشد
رئيسي بجانب مرشد إيران
بدأت عمليات فرز نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران، حيث أظهرت النتائج الأولية لفرز 6 ملايين و620 ألف صوت تقدم مرشح النظام رجل الدين إبراهيم رئيسي على باقي منافسيه الثلاثة.


وذكرت وكالة أنباء رسمية إيرانية ومواقع إخبارية معتمدة في طهران، أنه "مع فرز 6 ملايين و620 ألف صوت تمكن رئيسي من الحصول على 4 ملايين و800 ألف صوت".

فيما حصل المرشح الجنرال محسن رضائي في المرتبة الثانية بحصوله على 907 آلاف صوت، فيما احتل المرشح المدعوم من الإصلاحيين في المرتبة الثالثة عبد الناصر همتي بحصوله على 547 ألف صوت.

وجاء المرشح أمير حسين قاضي زادة هاشمي في المرتبة الرابعة، بحصوله على 184 ألف صوت.

ولم تؤكد بعد وزارة الداخلية الإيرانية أو مسئول فيها صحة هذه الأرقام التي تداولتها وسائل إعلام رسمية، فيما قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات اسماعيل موسوي: إنه بسبب مواصلة عمليات الاقتراع داخل المراكز فإن عملية الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات قد تتأخر.

نسبة المشاركة
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية العام الماضي قرابة 42 بالمائة، وهي أقل نسبة مشاركة منذ انتصار الثورة الإيرانية عام 1979.

وكانت أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الرئاسية من بين المحافظات الإيرانية هي لمحافظة خراسان جنوبي بنسبة 71 بالمائة، فيما احتلت العاصمة طهران في المرتبة الأخيرة بنسبة مشاركة 24 بالمائة.

الجدير بالذكر أن هذه الأرقام قابلة للتغيير بسبب استمرار عمليات العد والفرز التي من المتوقع أن تنتهي مساء اليوم السبت.
الجريدة الرسمية