رئيس التحرير
عصام كامل

فيس بوك يعتزم استعادة صفحات الأخبار الأسترالية بعد أزمته مع حكومة البلاد

فيس بوك
فيس بوك
أعلنت الحكومة الأسترالية اليوم الثلاثاء، موافقة إدارة شركة فيس بوك على رفع الحظر المفروض على مشاركة الأستراليين للأخبار.

جاء ذلك بعد إبرام صفقة بشأن تشريع من شأنه أن يجعل الشركات الرقمية العملاقة تتوصل إلى اتفاقيات تجارية مع المواقع الإخبارية أو الخضوع للتحكيم الإجباري للموافقة على مقابل المحتوى الإخباري.


وأكد وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرج وفيسبوك، في تصريحات، أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن تعديلات على التشريعات المقترحة، والتي ستجعل فيسبوك وغوغل يدفعان أموالا مقابل الأخبار التي يتم نشرها على منصتيهما.

وحظر فيس بوك إمكانية وصول المستخدمين الأستراليين إلى الأخبار ومشاركتها الأسبوع الماضي، بعد أن أقر مجلس النواب مشروع القانون الأربعاء الماضي.



وسيناقش مجلس الشيوخ مشروع القانون المعدل اليوم الثلاثاء.

وقال فرايدنبرج ووزير الاتصالات بول فليتشر في بيان إن "إدارة فيس بوك أبلغت الحكومة بأنها تنوي رفع الحظر على الأخبار الأسترالية في الأيام المقبلة".

وأعلنت الحكومة الأسترالية، العام الماضي، أنها ستجبر عمالقة التكنولوجيا الرقمية الأمريكية "فيسبوك" و"جوجل"، على الدفع للمؤسسات الإعلامية في البلاد، مقابل محتواها، وهو خطوة غير مسبوقة في العالم تهدف إلى حماية الصحافة المستقلة.

ومن جانبه، قال وزير الخزانة الأسترالي، جوش فرايدنبرج، إنه أجرى "مناقشة بناءة" مع رئيس شركة "فيسبوك"، مارك زوكربيرج، مشيرا إلى أن "المناقشات مع الشركة الأمريكية بشأن مشروع القانون ستستمر".

تجدر الإشارة إلى أن الأزمة بين أستراليا و"فيس بوك" قد تفاقمت منذ أكثر من أسبوع، عندما مضت كانبيرا في سن القانون الذي استهدف شركات التكنولوجيا العملاقة مثل فيسبوك وشركة "جوجل" المملوكة لألفابت.
الجريدة الرسمية