رئيس التحرير
عصام كامل

فيسبوك يفضح محاولة تجسس إيرانية على جنود أمريكيين

فيسبوك
فيسبوك
أكد شركة فيسبوك إنها حذفت نحو 200 حساب تديرهم مجموعة من المتسللين من إيران في إطار عملية تجسس تستهدف جنودا في الجيش الأمريكي.



 "ظهر السلحفاة"

وأضافت شركة موقع التواصل الاجتماعي إن المجموعة، التي يطلق عليها خبراء أمنيون اسم "ظهر السلحفاة" أو (تورتيسشيل)، استخدمت شخصيات وهمية على الإنترنت للتواصل مع المستهدفين وبناء الثقة وفي بعض الأحيان استغرق الأمر عدة أشهر لدفعهم لمواقع أخرى وخداعهم للضغط على روابط إلكترونية خبيثة تصيب أجهزتهم ببرمجيات للتجسس.


وتابع فريق التحقيقات التابع لفيسبوك، في منشور على مدونة "تلك الأنشطة تحمل طابع عملية ذات تمويل جيد ومستدامة مع الاعتماد على إجراءات أمنية عملية قوية إلى حد ما لإخفاء من يقف وراءها". 




منصات التواصل

وذكرت فيسبوك  أن المجموعة أنشأت حسابات بها معلومات وهمية عبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي لتبدو أكثر مصداقية وعادة ما ادعوا أنهم يوظفون أو موظفون في شركات طيران ودفاع.


وقالت شركة "لينكد-إن" المملوكة لمايكروسوفت إنها حذفت عددا من الحسابات، وقالت "تويتر" إنها "تحقق بجدية" في المعلومات الواردة في تقرير فيسبوك.


يذكر أن  وفد من معارضين ومغتربين إيرانيين يعتزمون القيام بزيارة "تضامنية" إلى إسرائيل الأسبوع المقبل مع مسؤولين من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وفق ما أفادت "جيروزاليم بوست".


حقوق الإنسان


البعثة، التي نظمها معهد أصوات الحرية (iVOL) - وهو معهد سياسي مكرس لتشجيع الحرية وحقوق الإنسان والديمقراطية في إيران - تضم ثمانية مغتربين إيرانيين وأربعة مسؤولين أمريكيين سابقين، وتهدف إلى إظهار أن المغتربين يدعمون الإسرائيليين في ضوء الهجمات الأخيرة لحركة "حماس" و"الجهاد الإسلامي" التي ترعاها إيران، وفق ما جاء في تقرير الصحيفة الإسرائيلية.


وزارة الخارجية الإسرائيلية


ومن المقرر أن يلتقي الوفد بممثلين عن وزارة الخارجية الإسرائيلية  ويزور وحدة تابعة للجيش الإسرائيلي، كما سيستمع إلى خبراء أمنيين وسيزور البلدات الواقعة على حدود غزة، وكذلك الحدود الشمالية لإسرائيل، للتعرف على التهديد من حزب الله. كما سيقوم بجولة في المواقع التاريخية في القدس.


وسينضم إلى وفد iVOL العديد من كبار المسؤولين السابقين في الحكومة الأمريكية، بما في ذلك فيكتوريا كوتس، وإيلي كوهانيم، ولين خودوركوفسكي، وآدم لوفينجر. 
الجريدة الرسمية