رئيس التحرير
عصام كامل

عبر الهواء.. تفاصيل صادمة عن سلالة كورونا الجديدة التي أرعبت العالم

الصحة الفيتنامية
الصحة الفيتنامية
أعلنت وزارة الصحة الفيتنامية عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا وهي مزيج من سلالتي الفيروس اللتين تم اكتشافهما في الهند وفي بريطانيا، مؤكدة أنها أشد خطورة وأسرع عدوي .


السلالة الفيتنامية

وقال وزير الصحة الفيتنامي، نجوين ثانه لونج، إن التسلسل الجيني لتحليلات العديد من المرضى كشف عن وجود نوعين شائعين من فيروس كورونا في وقت واحد، وهو ما يؤكد وجود سلالة جديدة أشد خطورة، لكن لم يتم تسميتها بعد. 

وكتبت صحيفة "VnExpress" الإلكترونية نقلا عن الوزير قوله: إنه من الملاحظ أن السلالة الفيتنامية الهجينة من "كوفيد - 19" أكثر عدوى ويمكن نقلها بسهولة عبر الهواء.


وقال الوزير إن فيتنام ستعلن عن السلالة المكتشفة حديثا للعالم قريبا، مشيرا إلي أن نحو 3600 شخص أصيبوا بفيروس كورونا في 31 من بين 63 من مدن وأقاليم فيتنام منذ أواخر أبريل، ما يمثل أكثر من نصف إجمالي الإصابات في البلاد.

اكثر قابلية للانتقال
وأضاف لونج: "أن وزارة الصحة ستعلن عن سلالة فيروس كورونا الجديدة على خريطة الجينوم العالمية"، لافتا إلى أنه لم يتم تسمية السلالة الجديدة بعد، محذرا من أن الفيروس التاجي المسؤول عن الموجة الجديدة أكثر قابلية للانتقال، خاصة في الهواء. 

وأوضح أن الأوساط الفيروسية في المختبر كشفت أن الفيروس ضاعف نفسه بسرعة كبيرة، ما سبب وجود العديد من الحالات الجديدة في مواقع مختلفة في إطار زمني أقصر.

7 سلالات مختلفة


يشار إلى أن فيتنام رصدت حتى الآن وجود سبع سلالات مختلفة من فيروس كورونا، بما في ذلك السلالات التي رصدت لأول مرة من المملكة المتحدة والهند وجنوب إفريقيا.
الجريدة الرسمية