رئيس التحرير
عصام كامل

حمدان بن راشد.. وداعا رجل السياسة والاقتصاد وفارس الرياضة الإماراتية

الشيخ حمدان بن راشد
الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم
أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفاة أخيه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي.


وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة على تويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم".




تنكيس الأعلام وإعلان الحداد

ونعت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم  الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء.

وأمر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بتنكيس الأعلام في الدولة ابتداء من اليوم وترفع يوم السبت المقبل بتاريخ 27 مارس الجاري وإعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام.

محمد بن زايد ينعى الشيخ حمدان

كما نعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم.

وقال عبر حسابه في تويتر: "فقدنا اليوم أحد رجالات الإمارات المخلصين بعد حياة زاخرة بالعطاء والعمل الوطني الصادق.. رحم الله أخي الشيخ حمدان بن راشد وجزاه خير الجزاء على ما قدمه لوطنه وشعبه.. أعزي نفسي وأخي محمد بن راشد وآل مكتوم الكرام في هذا المصاب الجلل.. داعيا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان".

نشأته وتعليمه

ولد حمدان بن راشد في الـ 25 من ديسمبر 1945 بدبي، وهو الابن الثاني للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وهو شقيق أكبر لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد (71 عاما).

ودرس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج.

رئاسة بلدية دبي

وتسلم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئاسة بلدية دبي مباشرة بعد تخرجه في منتصف الستينيات، وبقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، فور إعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971.




منصب وزير المالية

وشغل منصب وزير المالية منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 ديسمبر 1971 بعد 7 أيام من إعلان الاتحاد، وعُرف عنه اهتمامـه بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة.

مناصب رفيعة المستوى

وترأس الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية رفيعة المستوى والتي تلعب دوراً حيوياً في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي، ومن أهمها: بلدية دبـي، وهيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط.

شهادات فخرية

وحصل الشيخ حمدان بن راشد عام 2006 على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية، حيث مُنح شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بلندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بأدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة بجلاسكو.

شغفه بالرياضة

لم يقتصر دور الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي الراحل، على الحياة السياسية والاقتصادية فحسب، بل كانت له أياد بيضاء على الرياضة الإماراتية بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص.




وبخلاف رئاسة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، لنادي النصر، عميد الأندية الإماراتية، كان رياضيا من الطراز الرفيع، وله العديد من الإسهامات في تطوير الرياضة الإماراتية.

نادي النصر
 في فترة الستينات تولى الشيخ حمدان بن راشد رئاسة نادي النصر، ليصبح على رأس قائمة الشخصيات التي صنعت أمجاد النادي.

وخلال فترة رئاسته، وتحديدا في عام 1978 تم افتتاح استاد آل مكتوم، ملعب نادي النصر، الذي يعد أحد الملاعب المتميزة في قلب لؤلؤة الخليج، حيث استضاف العديد من البطولات الدولية والعربية، وأيضاً أهم وأبرز الأحداث الرياضية الكبرى.

اتحاد الكرة
وفي يوم 23 ديسمبر عام 1969، تولى الرئاسة الفخرية لاتحاد كرة القدم بدبي.

وأهدى الشيخ حمدان بن راشد كرة القدم الإماراتية، المقر الجميل لأكبر الاتحادات الرياضية والكائن بمنطقة الخوانيج، والذي أصبح بمثابة مدينة كروية رياضية مصغرة، بسبب وفرة الإمكانيات التي قدمتها الحكومة لدعم مسيرة الكرة الإماراتية.

الجريدة الرسمية