رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة السعودية تدعو جميع سكان المملكة إلى التلقيح ضد كورونا

ارشيفية
ارشيفية
دعت وزارة الصحة السعودية جميع سكان المملكة إلى تلقي اللقاح الموزع ضد فيروس كورونا المستجد بهدف تحقيق المناعة الجماعية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد العبد العالي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد: "نحث الجميع على الحصول على اللقاح للوصول إلى المناعة المجتمعية التي تتطلب تطعيم الجميع ضد فيروس كورونا".


وأشار إلى أن عدد جرعات اللقاح المقدمة في السعودية بلغ حتى الآن 178337، مضيفا: "نحن في مصاف أفضل الدول في مقاومة هذه الجائحة".

وشدد على أنه سواء أخذت الجرعة الأولى أو الثانية فيجب أن يستمر الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وعدم نزع الكمامات، موضحا أن المناعة تصل إلى أعلى مستوياتها بعد أسبوعين من تناول الجرعة الثانية.

وأكد ‏المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية أنه لم يتم رصد أي مشاكل صحية لمن تلقوا اللقاح، مشددا على أنه آمن.

وأطلقت السعودية، يوم 17 ديسمبر، حملة تطعيم جماعي لسكان المملكة ضد عدوى فيروس كورونا، بلقاح طورته شركتا "فايزر" الأمريكية، و"بيونتيك" الألمانية.

وبدأت المملكة العربية السعودية تطعيم المواطنين والمقيمين بها في أول مركز من نوعه للتطعيم بجرعات لقاحات كورونا (فايزر وبوتنيك) في الرياض، حيث تلقت أول مسنة سعودية هذا اللقاح كما حصل عليه مواطن سعودي وآخر مقيم.

وأول من حصل على هذا التطعيم وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة وعدد من قيادات وزارة الصحة السعودية وذلك على الهواء مباشرة في رسالة تطمين للشعب السعودي والمقيمين على أرض المملكة لحثهم على التقدم للحصول على هذه التطعيمات .

وقال زير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة بدأ انفراج هذه الأزمة وأن المملكة بدأت أكبر حملة تطعيم في تاريخها يستفيد منها جميع المواطنين والمقيمين على أرضها وسوف تستمر لعدة شهور حتى حصول جميع المواطنين والمقيمين على هذا اللقاح مؤكدا أن هذا اللقاح آمن ويؤخذ على جرعتين يفصل بينهما ثلاثة أسابيع  موضحا أنه يوجد في هذا المركز 550 عيادة لتقديم هذه التطعيمات في الرياض وأنه سيتم افتتاح مراكز أخري في الرياض وباقي المدن السعودية خلال الأسابيع المقبلة بحيث سيكون اللقاح متاحا لكل المواطنين والمقيمين في جميع أنحاء المملكة

وأضاف الربيعة أن هذه التطعيمات مجانية تدعمها المملكة العربية السعودية من خلال ميزانية صحة وطن برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ومتابعة دقيقة منهما مشيرا إلى أن المملكة ستشتري جميع التطعيمات الآمنة من جميع دول العالم سواء من أمريكا أو الصين أو غيرها .

وأكد الربيعة أن أخذ اللقاح أمر اختياري خاص بقرار المواطن أو المقيم داعيا الجميع لتسجيل رغباتهم للحصول على اللقاح من خلال تطبيق صحتي موضحا أن هناك مرحلتين لتقديم اللقاح هما الأولي تشمل جميع المواطنين والمقيمين من كبار السن الذين تجاوزوا عمر الـ65 سنة ومن يعانون من أمراض السمنة ونقص المناعة والقلب والسكر والربو وغيرها من الأمراض المزمنة  بالإضافة إلى الممارسين الصحيين والعاملين في مجالات التعليم المختلفة  أما المرحلة الثانية، فستشمل باقي هذه الفئات من المواطنين والمقيمين، بالإضافة لمن هم أكبر من 50 عاما  بينما المرحلة الثالثة ستشمل جميع المواطنين والمقيمين الذين لم يحصلوا على هذا التطعيم خلال المرحلتين الأولى والثانية.
الجريدة الرسمية