رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تكشف آخر تطورات إجراءات السفر بسبب كورونا

عم السعودية
عم السعودية
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عن تعديل موعد السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى الخارج ورفع تعليق رحلات الطيران الدولي بشكل كامل.


فتح المطارات


وأشارت في بيان لها إلى أن "فتح مطارات المملكة أمام الرحلات الدولية سيكون ابتداء من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 17 من شهر مايو المقبل".


وجاء ذلك في خطاب عاجل وجهته الهيئة إلى جميع شركات الطيران العاملة بالمطارات السعودية، إذ "أشعرتهم بتغيير الموعد الذي كان مقررا سابقا وهو 31 مارس الحالي، إلى الموعد الجديد".



ضوابط 


وأكدت الهيئة "ضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات اللازمة التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي وباء كورونا في المملكة".


وأشارت في بيانها، أنها "تستثني من تنفيذ قرار السماح بالسفر والعودة الدول التي تقرر اللجنة تعليق السفر إليها أو القدوم منها بسبب تفشي وباء كورونا المستجد بها".

جدير بالذكر أن السلطات السعودية أصدرت قبل وقت سابق توجيهات بالسماح للمواطنات والمواطنين المتزوجين من غير السعوديين بالسفر عبر المنافذ مباشرة.

السعوديات المتزوجات

وأعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، حسب بيان نقلته وكالة "واس" الرسمية، عن صدور الأمر بالموافقة على تمكين السعوديات المتزوجات من غير سعوديين من السفر برفقة أزواجهن أو الالتحاق بأزواجهن الموجودين في الخارج بموجب تقديم إثبات الزواج للمسؤولين في منافذ المغادرة مباشرة، وكذلك السعوديين المتزوجين من غير سعوديات إذا كن مقيمات خارج المملكة بسبب العمل أو ظروف أخرى لا تمكنهن من القدوم إلى المملكة".


منصة أبشر الإلكترونية


وأوضحت المديرية أنه في حال عدم قدرة المواطن السعودي تقديم المستندات التي تثبت تواجد الزوجة خارج المملكة وعدم تمكنها من القدوم إلى المملكة، "فيمكنه التقدم بطلب تصريح سفر عبر منصة أبشر الإلكترونية وإرفاق كافة المستندات المطلوبة، وذلك لتسهيل إجراءات الحصول على تصريح السفر".


وأشار البيان إلى أن هذا الإجراء تم اتخاذه "إنفاذا للتوجيهات السامية بشأن إجراءات السفر للخارج والقدوم للمملكة أثناء فترة تعليق الرحلات الدولية" خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.
الجريدة الرسمية