رئيس التحرير
عصام كامل

اختراق إلكتروني لأنظمة شاباك ووزارة الدفاع الإسرائيلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعرضت حواسيب جهاز الأمن العام (شاباك)، ووزارة الدفاع الإسرائيلية إلى اختراق نفذه هاكرز ونجحوا في دسّ فيروس ضار، وتحكموا بالأجهزة المخترقة لعدة أيام، وأعلن خبير في الوزارة أن الهجوم شن من سيرفر في الولايات المتحدة.

تمكنت مجموعة من مخترقي الكومبيوتر (هاكرز) خلال الأسبوعيْن الماضييْن من اختراق 15 جهاز حاسوب تابعا للدوائر الأمنية في إسرائيل. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الإثنين 27 كانون ثاني/ يناير 2014 أن المخترقين استخدموا رسالة بريد إلكتروني أرسِلت عبر سيرفر أمريكي كانت تبدو على أنها مرسَلة من جهاز الأمن العام (شاباك) لكنها احتوت عمليًا على فيروس يسرق المعلومات.

وذكر مدير شركة (سِكيولِرت) الإسرائيلية المتخصصة بحماية الحواسيب أن أحد الحواسيب المخترقة تابع للإدارة المدنية العاملة في الضفة الغربية، رافضًا الكشف عن تفاصيل الأجهزة المخترقة الأخرى. وأضاف أن (الهاكرز) تحكموا بالأجهزة المخترقة لعدة أيام، مشيرا إلى مجموعة (هاكرز) غزيين كانت قد استخدمت برنامجًا خبيثًا مماثلًا في هجوم إلكتروني كانت حواسيب إسرائيلية قد تعرضت له العام الماضي. بدوره، أوضح الناطق بلسان وزارة الدفاع أن هيئة المعلوماتية العسكرية وجهات مختصة أخرى تراجع الأمر.

في نفس السياق، قالت شركة سيكولرت الإسرائيلية المتخصصة في الأمن الإلكتروني إن متسللين اخترقوا جهاز كمبيوتر تابع لوزارة الدفاع الإسرائيلية عن طريق ملف مرفق برسالة عبر البريد الإلكتروني كان يحتوى على برامج ضارة بدا وكأن جهاز (شاباك) الإسرائيلي قد أرسلها.





م م/ ط أ (د ب أ، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية