رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إشراف نسائي متكامل.. تفاصيل خطاب بايدن بمناسبة 100 يوم رئاسة

بايدن
بايدن
أول مرة بتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، سيكون خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام الكونجرس بإشراف العنصر النسائي بالكامل، في حدث تاريخي.


 إشراف نسائي

وسيقف الرئيس جو بايدن، محاطا بأقوى ثاني وثالث شخصية في سلم السلطة الأمريكية، وهن نائب الرئيس كامالا هاريس، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

100 يوم رئاسة 

وفي أمسية يومه الـ100 رئيسا للولايات المتحدة، سيقدم بايدن خطابه الأول في جلسة مشتركة للكونجرس، منذ استلامه السلطة.



ووفقا للبروتوكول، ستدعو نائبة الرئيس كامالا هاريس لانطلاق الإجراءات، وستقوم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بتقديم السيد بايدن رسميا إلى الكونجرس كرئيس للبلاد لأول مرة.

وهي لحظة ستدوم لبضع ثوان، وعادة لا تظهر في البث التلفزيوني، لكنها ستكتب تاريخا فارقا للنساء في الولايات المتحدة، وتمثل تقدم المرأة كثيرا في السلطة الأمريكية.

وجاءت لحظة وصول هاريس وبيلوسي للقمة، استكمالا لمسيرة عائلتيهما، فأحدهما ابنة عمدة مدينة كبيرة سابق، والأخرى ابنة ناشطين في مجال الحقوق المدنية.

وقالت باربرا بوكسر، السناتور السابق عن ولاية كاليفورنيا، التي عملت إلى جانب بيلوسي في مجلس النواب: "هذه اللحظة تحسب للولايات المتحدة ولجو بايدن.. وتحسب بالأخص للمرأتين اللتين وصلتا إلى ذلك المكان".

تعزيز مكانة  المرأة 

أما مديرة الاتصالات لمكتب هاريس، آشلي إتيان، فأكدت أن دور هاريس أكبر بكثير من تلك اللحظة فقط.

وقالت إتيان: "في أي وقت يكون هناك قرار كبير يجب اتخاذه في البيت الأبيض.. وعد الرئيس بايدن بأن تكون نائبة الرئيس الشخص الأخير في الغرفة"، في إشارة إلى كونها مرجعا نهائيا قبل اتخاذ أي قرار من قبل الرئيس.

وتعزز ليلة الأربعاء مكانة المرأتين في التاريخ الأمريكي، لكنها بالتأكيد لن تكون الليلة الأخيرة لهما في قمة هرم السلطة.
Advertisements
الجريدة الرسمية