رئيس التحرير
عصام كامل

إثيوبيا تحتج رفضا للقرارات الأمريكية ودعما للحكومة في مشروع سد النهضة

إثيوبيا
إثيوبيا

احتشد المئات من سكان أديس أبابا، اليوم الأحد، باستاد العاصمة الإثيوبية رفضا للقرارات الأمريكية التي صدرت مؤخرا في حق المسؤولين، ودعما ومساندة للحكومة في مشروع سد النهضة.




حظر تأشيرات

والإثنين الماضي، فرضت الحكومة الأمريكية قرارات وقيودا واسعة النطاق على المساعدات الاقتصادية والأمنية لإثيوبيا، كما حظرت منح تأشيرات لمسؤولين حاليين وسابقين وهو ما رفضته أديس أبابا ووصفته بالقرار "المؤسف".

ومنذ الصباح الباكر توافد العشرات إلى استاد العاصمة واحتشدوا في مظاهرة سلمية منددين بالقرارات الأمريكية الأخيرة، ودعما للحكومة لإكمال مشروع سد النهضة تحت شعار "صوتنا من أجل الحرية والسيادة".


شارك في المظاهرة عمدة مدينة أديس أبابا أدانيش أببي، وعدد من المسؤولين في الحكومة الإثيوبية، حيث رفع المشاركين شعارات تندد بالقرارات الأمريكية وتدعو لإكمال السد.

وعبرت عمدة مدينة أديس أبابا عن تقديرها للحشود التي شاركت في المسيرة السلمية الداعمة للحكومة.


وقالت: "نحن على ثقة من أنكم ستستمرون في دعم الحكومة"، مشيرة إلى أن الحشود اقتصرت على هذا العدد بسبب وباء كورونا .

أوضحت المسؤولة الإثيوبية، خلال مخاطبتها المشاركين، أن "التاريخ بحد ذاته دليل على حقيقة أننا انتصرنا في معارك كثيرة، الوطن لا يقبل المساومة والمساس به، يجب أن نسير على طريقهم ونحبط المؤامرات".

وطالبت أببي من الحكومة الأمريكية "بإعادة النظر في حظر التأشيرة للمسؤولين الإثيوبيين".

وتابعت: "نحن الإثيوبيين مسؤوليتنا هي الحفاظ على سلامنا الداخلي، ولا توجد قوة يمكنها أن توقفنا عن استخدام مواردنا المائية بشكل عادل".

وبحسب المنظمين للمظاهرة السلمية، فإنها تهدف إلى إدانة تدخل وتأثيرات القوى الأجنبية في البلاد ولإسماع صوتهم بدعم حكومتهم، رافعين شعارات من بينها "إثيوبيا لا تحتاج لوصاية".

و"نحن ندعو حكومة الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في موقفها من إثيوبيا و التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد انتهاك للسيادة" و"الإثيوبيون لن يرضخون للضغوط الخارجية " و"سننتخب قادتنا"، في إشارة منهم إلى الانتخابات المزمع عقدها في الـ21 من يونيو المقبل.

والإثنين الماضي، عبّرت الخارجية الأمريكية مجددا عن قلقها إزاء الأوضاع الإنسانية في إقليم تجراي، محذرة من احتمال حدوث مجاعة.

الجريدة الرسمية