رئيس التحرير
عصام كامل

ما حكم الصلاة على النبى بصوت مسموع بعد الأذان

الامام الشيخ محمد
الامام الشيخ محمد عبده

حكم الصلاة على النبى بصوت مسموع بعد الاذان.. يردد البعض الصلاة على النبى عليه الصلاة والسلام بعد الاذان فقال بعض الفقهاء انها ليست من الاذان الشرعى بل هى زائدة عليه ،  وردا على ذلك قال الامام الشيخ محمد عبده فى فتواه بدار الافتاء عام 1320 هـ انه عن فقد الحنفية انها بدعة ، ولا عبرة لقول من قال انها بدعة حسنة لان كل بدعة هى من العبادات السيئة . 

حكم الصلاة على النبى بصوت مسموع بعد الاذان

وقال فقهاء آخرون انها مطلوبة بوجه عام لقوله تعالى (ان الله وملائكته يصلون على النبى ،يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) .

حكم الصلاة على النبى بصوت مسموع بعد الاذان

وقال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق ان الصلاة على النبى سنة ثابتة فى الاحاديث الصحيحة فعن عبد الله بن عمرو بن العاص ــ رضى الله عنهما ـــ انه سمع النبى يقول "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل مايقول ، ثم صلوا على فإنه من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لى الوسيلة فإنها منزلة فى الجنة لا تنبغى الا لعبد من عباد الله ، وأرجو ان اكون انا هو ، فمن سأل لى الوسيلة حلت له الشفاعة " رواه مسلم وابو داوود والترمذى والنسائى . الا انه لم يأت نص يوجب الجهر أو الاسرار بها فالامر فيه واسع ، واذا شرع الله سبحانه وتعالى أمرا على جهة الاطلاق وكاد يحتمل فى فعله وكبقية ايقاعه اكثر من وجه فإنه يؤخذ على اطلاقه وسعته ولا يصح تقييده بوجه دون وجه الا بدليل . على انه ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم ما يدل على الجهر بالصلاة عليه بعد الاذان فقد روى الطبرانى فى معجمه الكبير عن ابى الدرداء رضى الله عنه ان رسول الله كان يقول اذا سمع المؤذن "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة صل على محمد واعطه سؤله يوم القيامة . 

لماذا نزل القرآن على سبعة أحرف؟ 

حكم الصلاة على النبى بصوت مسموع بعد الاذان

 وكان يسمعها من حوله ويحب أن يقولوا مثل ذلك إذا سمعوا المؤذن قال "ومن قال مثل ذلك إذا سمع المؤذن وجبت له شفاعة محمد (ص) يوم القيامة " وعلى كل حال فالامر فى ذلك واسع ، والصواب ترك الناس على سجاياهم ، فمن شاء صلى بما شاء كما شاء ، ومن شاء ترك الجهر بها او اقتصر على الصيغة التى يريدها ، والعبرة فى ذلك حيث يجد المسلم قلبه ..وليس لأحد ان ينكر على الاخر  

الجريدة الرسمية