رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات تصنيع فانوس رمضان بالورق | فيديو

فيتو
الفانوس أحد أشهر مظاهر احتفال المصريين بشهر رمضان الكريم، ويحرص الكثير من الآباء على شراء الفانوس لأطفالهم كل عام، ليشعر الأطفال بروح الشهر الكريم، إلا أن أسعار فوانيس رمضان تضاعفت هذا العام، وأصبحت عبئا ماديا بالنسبة للكثير من الأسر، وإلحاح الأطفال يظل صداع رأس للوالدين، ويجعلهم حائرين ما بين الميزانية ورغبات الأبناء.


وحاولنا تقديم حل هذه المعادلة من خلال الفيديو التالي، الذي يعرض طريقة صنع فانوس رمضان من الكتب القديمة، والذي يمكنك عمله بمشاركة أطفالك.




طريقة عمل فانوس رمضان بالورق 

وكل ما ستحتاجه هو 4 ورقات من أي كتاب قديم، وتقسيمهم إلى مجموعتين، وثني كل مجموعة، وربطها بالعكس فب المجموعة الأخرى، كما هو مبين بالفيديو.

لن يستغرق تنفيذ هذا الفانوس وقتا كبيرا، إلا أنه قد يكون فرصة مميزة للاستمتاع مع أطفالك، ومشاركتهم في عمل قطعة فانوس مميزة، احتفالا بقدوم الشهر الكريم.




أصل فانوس رمضان
ويرجع ارتباط شهر رمضان الكريم في مصر بالفانوس إلى العصر الفاطمي، فهناك العديد من القصص عن أصل الفانوس.

 أحد هذه القصص أن الخليفة الفاطمى كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه ليضيئوا له الطريق. كان كل طفل يحمل فانوسه ويقوم الأطفال معاً بغناء بعض الأغانى الجميلة تعبيراً عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان .

وهناك قصة أخرى عن أحد الخلفاء الفاطميين أراد أن يضئ شوارع القاهرة طوال ليالى شهر رمضان، فأمر كل شيوخ المساجد بتعليق فوانيس يتم إضاءتها عن طريق شموع توضع بداخلها.


وتروى قصة ثالثة أنه خلال العصر الفاطمى، لم يكن يُسمح للنساء بترك بيوتهن إلا في شهر رمضان وكان يسبقهن غلام يحمل فانوساً لتنبيه الرجال بوجود سيدة فى الطريق لكي يبتعدوا، بهذا الشكل كانت النساء تستمتعن بالخروج وفى نفس الوقت لا يراهن الرجال. وبعد أن أصبح للسيدات حرية الخروج فى أى وقت، ظل الناس متمسكين بتقليد الفانوس حيث يحمل الأطفال الفوانيس ويمشون فى الشوارع ويغنون.

وهناك قصة أخرى تقول أن الفانوس تقليد قبطى مرتبط بوقت الكريسماس حيث كان الناس يستخدمونه ويستخدمون الشموع الملونة فى الاحتفال بالكريسماس.



الجريدة الرسمية