رئيس التحرير
عصام كامل

نائب رئيس الاتحاد الدولي للرماية ومنتخبا الهند والتشيك يزوران الأهرامات

زيارة فرق الهند والتشيك
زيارة فرق الهند والتشيك للرماية لمنطقة آثار الهرم
استقبلت منطقة آثار الهرم، اليوم السبت، جاري أندرسون نائب رئيس الاتحاد الدولي للرماية وحرمه، وأعضاء فريق كل من الهند والتشيك للرماية المشاركين في منافسات بطولة كأس العالم للرماية والمقامة في مصر، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المقررة والخاصة بزيارة المواقع والمتاحف الأثرية في مصر.


وأوضح أشرف محيي الدين مدير عام آثار الهرم، أن الزيارة شملت هرم خوفو ومنطقة تمثال أبو الهول، حيث أعربوا عن سعادتهم بزيارة الأهرامات أحد أهم المعالم الأثرية في العالم وخاصة هرم خوفو العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب العالم القديم.


افتتاح المرسى السياحي بالأقصر 
تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم السبت، أعمال تطوير المرسى السياحي لوزارة السياحة والآثار بالأقصر، وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومحمود حساني مدير مكتب الوزارة بالأقصر.



وقال الدكتور خالد العناني، أنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لتطوير المرسى، وجار حالياً استكمال أعمال التطوير بالمرحلة الثانية للمرسى، وأنه سيتم تشكيل لجنة هندسية لمتابعة آلية إجراءات تسلم المرسى بمرحلتيه خلال الأيام القليلة القادمة.


تطوير المرسى السياحي 
وأكد وزير السياحة والآثار على أهمية تمهيد المرسى وتوفير وسائل الراحة للسائحين، وإضافة كافة الإمكانات لإتاحة وتسهيل وصول ذوي الاحتياجات الخاصة وأمتعتهم حتى مستوى رسو الفنادق العائمة. 


وأوضحت سامية سامي، الوكيل الدائم للوزارة، أن أعمال تطوير المرسى تتم بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لافتة إلى أن المرسى يبلغ طوله الإجمالي 1200 متر، ومجهز بالعدد المناسب من السلالم والمنازل موزعة كل ٢٠٠ متر، ويبلغ طول المرحلة الأولى 450 م وقد بدأت أعمال تطويرها في سبتمبر ٢٠٢٠، وأضافت أن المرحلة الثانية يبلغ طولها 750 م وجار الانتهاء من تطويرها.


مشروع تطوير الرؤية البصرية 
ويتوافق مشروع التطوير مع الرؤية البصرية لمحافظة الأقصر بما يتضمنه من رفع كفاءة الواجهات والأرضيات ووحدات الإضاءة وتنسيق الموقع، كما يشمل أيضاً تطوير أكشاك البازارات وواجهات المحلات الموجوده بالمرسى لتقديم أفضل مستوى من الخدمات السياحية بها، بالإضافة إلى أعمال التطوير من رفع كفاءة السلالم والمنازل لتسهيل الوصول إلى الفنادق العائمة ورفع كفاءة الخدمات والمرافق ومتطلبات الحماية المدنية.
الجريدة الرسمية