رئيس التحرير
عصام كامل

«مكافحة الدرن» تعلن اليوم نتائج دراستها عن التدخين بين طلاب الثانوية

فيتو

تكشف جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، بالتعاون مع مكتب ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، اليوم الاثنين، تفاصيل الدراسة التي أجرتها بعنوان "التدخين" وخاصة تدخين الشيشة بين طلاب المدارس الثانوية في مصر والاختلافات بين الجنسين.


وقال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن، في تصريحات صحفية له اليوم الاثنين، إن الدراسة تهدف إلى معلافة معدل الانتشار وكذلك العوامل السلوكية والاجتماعية المرتبطة بالتدخين بين طلاب المدارس الثانوية في عينة ممثلة لمصر.

وأضاف أن الدراسة شملت 121 مدرسة ثانوى عام وفني في ثماني محافظات ممثلة للجمهورية، وبلغ عدد الطلبة والطالبات 4889 معظمهم من المدارس الحكومية العامة 67%، والباقون من المدارس الحكومية الفنية الصناعية والنجارية والزراعية 33%.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم وفرت الدعم الكامل للدراسة وقدمت كل التسهيلات اللازمة والتصاريح المطلوبة لدخول المدارس محل الدراسة، كما أسهمت إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة بالدعم الفنى على المستوى المركزى والمحافظات.

كما بينت الدراسة نسبة المدخنين الحاليين طبقًا للجنس ونوع النيكوتين «سجاير أو شيشة»، وكذلك علاقة التدخين بدرجة تعليم الوالدين والفروق بين المدارس الثانوىة العامة والفنية في نسبة تدخين الطلبة.
الجريدة الرسمية