رئيس التحرير
عصام كامل

عوض تاج الدين يفجر مفاجأة عن لقاح كورونا والموجة الثالثة | فيديو

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين
كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الوقاية الصحية، أن كافة لقاحات فيروس كورونا غير مسجلة بصورة نهائية وأنها فى حالة تجارب، دون أدنى أى مسئولية على الشركة المنتجة.




هيئة الدواء
وقال فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي، مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، إنه يتم مراقبة الآثار الجانبية لكافة اللقاحات للتعرف عليها من قبل هيئة الدواء فى مصر.

الموجة الثالثة
وأشار إلى أن الموجة الثانية لكورونا أنتهت، لافتا إلى أن ما نشهده من تذبذب فى أعداد الاصابة، والوفيات بسبب كورونا، ثم تصل إلى القمة، وتثبت وتعاود الانخفاض، لافتا إلى أن اتباع كافة الإجراءات الوقائية بكل دقة، لأنها أفضل الطرق لمواجهة الوباء.

إحصائيات
وتابع بأن أعداد إصابات الوباء هى الأعداد التى تعلنها وزارة الصحة، وفقا للإحصائيات التي تتلقاها، مشيرا إلى أنه أصبح هناك خبرة طبية جيدة، بالمستشفيات، فهناك أعداد حالات كثيرة لا يتم تسجيلها بسبب عدم لجوئها للمستشفيات.

وأعلن عدد من الدول وقف التطعيم بلقاح إسترازينكا المضاد لفيروس كورونا بعد وجود شكوك حول تسبب اللقاح في إصابة من يتلقاه بجلطات في الدم ومن تلك الدول ألمانيا وإسبانيا وأيرلندا.

لقاح أسترازينيكا

وجائت عمليات وقف التطعيم، تحسبا لأن تكون تلك الشكوك صحيحة وتم تعليق استخدام لقاح استرازينيكا لحين التأكد من أنه لا يسبب جلطات.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لم يوجد أي أضرار للقاح أسترازينيكا ظهرت على من تلقي اللقاح.

وبالنسبة لموقف وزارة الصحة في مصر التي بدأت التطعيم بلقاح أسترازينيكا أوضح مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن لقاح أسترازينيكا  أمن وفعال ولم يظهر له أي أضرار على من تلقوا اللقاح ويتم متابعة من يتلقون اللقاح بصفة دورية.

كما أنه لم تصدر أي مؤسسة علمية كبرى معترف بها إلى الآن وجود علاقة بين التطعيم باللقاح بالوفيات التي حدثت أو حدوث جلطات في الدم ناتجة عن التطعيم.

هيئة الشراء الموحد

وأضاف أنه تم تطعيم عدد كبير من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ولم يتم رصد أي آثار جانبية للقاح في مصر.

وكانت هيئة الشراء الموحد أعلنت عن التعاقد مع الشركة المصنعة للقاح أسترازينيكا للحصول على 20 مليون جرعة تسلمت منهم مصر ٥٠ ألف جرعة حتى الآن.

فيما أعلنت هيئة الدواء المصرية، منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، المسبب لوباء كوفيد-19، في إطار مجهودات الدولة لاحتواء عدوى فيروس كورونا المستجد، وتوفير اللقاحات التي يثبت فاعليتها لمكافحة الفيروس، والعمل على توفيرها لكافة المواطنين، وفي ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على اتباع كافة المعايير العالمية والمحلية المعتمدة من أجل الحفاظ على صحة وحياة المواطن المصري، والحصول على لقاحات آمنة وفعالة وذات جودة عالية.
الجريدة الرسمية