رئيس التحرير
عصام كامل

بعد وقف التلقيح به في عدة دول.. موقف مصر من لقاح أسترازينيكا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
أعلنت عدد من الدول وقف التطعيم بلقاح استرازينكا المضاد لفيروس كورونا بعد وجود شكوك حول تسبب اللقاح في إصابة من يتلقاه بجلطات في الدم ومن تلك الدول ألمانيا وإسبانيا وأيرلندا.


لقاح أسترازينيكا
وجائت عمليات وقف التطعيم، تحسبا لأن تكون تلك الشكوك صحيحة وتم تعليق استخدام لقاح استرازينيكا لحين التأكد من أنه لا يسبب جلطات.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لم يوجد أي أضرار للقاح أسترازينيكا ظهرت على من تلقي اللقاح.

وبالنسبة لموقف وزارة الصحة في مصر التي بدأت التطعيم بلقاح أسترازينيكا أوضح مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن لقاح أسترازينيكا  أمن وفعال ولم يظهر له أي أضرار على من تلقوا اللقاح ويتم متابعة من يتلقون اللقاح بصفة دورية.

كما أنه لم تصدر أي مؤسسة علمية كبرى معترف بها إلى الآن وجود علاقة بين التطعيم باللقاح بالوفيات التي حدثت أو حدوث جلطات في الدم ناتجة عن التطعيم.

هيئة الشراء الموحد

وأضاف أنه تم تطعيم عدد كبير من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ولم يتم رصد أي آثار جانبية للقاح في مصر.

وكانت هيئة الشراء الموحد أعلن عن التعاقد مع الشركة المصنعة للقاح أسترازينيكا للحصول على 20 مليون جرعة تسلمت منهم مصر ٥٠ ألف جرعة حتى الآن.

فيما أعلنت هيئة الدواء المصرية، منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، المسبب لوباء كوفيد-19،  في إطار مجهودات الدولة لاحتواء عدوى فيروس كورونا المستجد، وتوفير اللقاحات التي يثبت فاعليتها لمكافحة الفيروس، والعمل على توفيرها لكافة المواطنين، وفي ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على اتباع كافة المعايير العالمية والمحلية المعتمدة من أجل الحفاظ على صحة وحياة المواطن المصري، والحصول على لقاحات آمنة وفعالة وذات جودة عالية.

جاء ذلك بعد مروره بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وقال رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، محمود ياسين، إن هذا اللقاح يعتبر ثاني لقاح يحصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية بعد لقاح "سينوفارم" الصيني، مشيرا إلى أن الهيئة تعكف حاليا على دراسة وتقييم باقي اللقاحات.
الجريدة الرسمية