رئيس التحرير
عصام كامل

«شاكر» و«مدبولي» وزيرا الأشغال الرئاسية الشاقة

فيتو

خلال 48 ساعة، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعين مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حيث يعول الرئيس السيسي عليهم في تلبية احتياجات المواطنين.


ويعتمد الرئيس السيسي على الدكتور مصطفى مدبولي في تنفيذ عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة خاصة مع فتح باب الحجز في أكبر طرح لوحدات الإسكان الاجتماعي تشهده مصر حيث من المقرر تسليم الجزء الأكبر من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي في أبريل 2017 وإجمالي الوحدات المخطط تنفيذها حتى منتصف العام القادم تقدر بنحو ٦٥٦ ألف وحدة سكنية وأنه من المقرر الانتهاء من ٢٥٦ ألف وحدة منها بنهاية العام الجاري مع تخصيص نسبة 5% من وحدات الإسكان الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويعول الرئيس على "مدبولي" في الاهتمام بتشطيب وحدات الإسكان الاجتماعي وفقا لأعلى معايير الجودة فضلا عن وضع خطة متكاملة لصيانة الوحدات والعمارات بشكل مستمر بما يضمن الحفاظ على الشكل الحضاري لتجمعات الإسكان الاجتماعي ويساهم في توفير ظروف معيشية جيدة لساكنيها بجانب تطورات تنفيذ أعمال البنية الأساسية والحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة فضلا عن التصميمات المقترحة لكل من قاعة المؤتمرات وأرض المعارض والمدينة الرياضية.

كما يعمل وزير الإسكان على تنفيذ تكليفات السيسي لتطوير العشوائيات غير الآمنة وتوفير مساكن بديلة لسكانها والذين يبلغون 850 ألف نسمة حيث من المنتظر الانتهاء من تطوير جميع العشوائيات غير الآمنة خلال عامين مع قرب الانتهاء من مشروع الأسمرات 1 كنموذج لتطوير العشوائيات حيث سينتقل إليه جزء كبير من سكان العشوائيات غير الآمنة بمناطق محافظة القاهرة.

كما يعتمد الرئيس على مدبولي في إنشاء تسع مدن جديدة ولا سيما تطورات العمل بالمواقع المختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة سواء بالمنطقة السكنية وكذا المباني الحكومية ومباني الوزارات التي تم الانتهاء من تصميماتها فضلًا عن تمهيد الطرق الداخلية في تلك المناطق بجانب انتهاء التصميمات الخاصة بالمرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة توطئةً لقيام شركات المقاولات ببدء العمل فيها كما تم تحديد مسار الشاطئ وتنظيم مناسيب الأراضي تمهيدًا لاستخدامها للبناء.

ويأتى الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة من أهم الوزراء الذين يعول عليهم السيسي الفترة الحالية بسبب موسم الصيف.

ويحمل شاكر ملفات هامة منها مباحثات إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية التي تتكون من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات وذلك من أجل التوصل إلى توافق بشأنها تمهيدا لتوقيع عقود الإنشاء والوقود والدعم الفني أثناء فترة التشغيل والانتهاء من الأعمال المدنية الخاصة بالمحطة استعدادا لبدء الأعمال الفنية بجانب اعتماد الضوابط الجديدة الخاصة بتركيب العدادات الكودية للمنشآت والعقارات التي تحصل على التيار الكهربائي بوسيلة غير قانونية ومواصلة العمل على تحصيل مستحقات الدولة ومكافحة عمليات تسريب التيار الكهربائي والتصدي لها بكل حزم.

ويبذل الوزير جهدا كبيرا في أعمال الصيانة التي تمت لمحطات إنتاج الكهرباء وفقًا للجدول الزمني المقرر لها بما يضمن انتظام التغذية الكهربائية للمواطنين.

ويحافظ شاكر على توفير الكهرباء وضمان جودة معدلات الأداء والتنفيذ خلال فصل الصيف وخاصةً خلال شهر رمضان الجاري وتحسين الخدمة والتعامل السريع مع بعض حالات انقطاع التيار.

ويحمل وزير الكهرباء ملف رفع كفاءة شبكة نقل وتوزيع الكهرباء خلال العامين القادمين وتخصيص 16 مليار جنيه لتعزيز شبكة نقل الكهرباء خلال عامي 2016 و2017 بجانب مضاعفة شبكة الجهد الفائق خلال السنوات القادمة ليتسنى توصيل الكهرباء إلى جميع أنحاء مصر وتدعيم شبكة نقل الكهرباء بمحافظات الصعيد بما يضمن تفادي حدوث انقطاع الكهرباء هناك.
الجريدة الرسمية