رئيس التحرير
عصام كامل

طلال أبو غزالة: الدولة مطالبة بتوفير الغذاء والدواء والعلم للمواطن

الدكتور طلال أبو
الدكتور طلال أبو غزالة المفكر الاقتصادي
قال الدكتور طلال أبو غزالة المفكر الاقتصادي، إن واجب الدولة هو السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأمن الغذائي، لافتا إلى أنه يزرع 28 نوعا من المحاصيل في حديقة منزله.


وأضاف خلال لقائه ببرنامج "علي مسئوليتي" تقديم الإعلامي أحمد موسي المذاع على فضائية "صدي البلد"، عبر خاصية "سكايب"، أن من واجب الدولة توفير الدواء الذي يحتاج إليه المواطن وليس من شأنها أختراعه، فهناك 30 مصنعا على مستوي العالم تنتج لقاح كورونا.

وأوضح أنه على الدولة توفير التعليم والمقصود به التعلم الرقمي، مشيرا إلى هذه العناصر الثلاث التي هي الغذاء والدواء والعلم هم البنية التحتية القوية التى تحقق بناء المواطن الرقمي.

وأكد أنه طالب بحماية الاقتصاد بجانب حماية المواطنين مع بدأ جائحة كورونا، لافتا إلى أن مصر والصين سيحققان نموا في الناتج القومي لأنهما اهتما بالاقتصاد بالتوازي مع صحة الإنسان.

وأصدر البنك المركزي حزمة من الإجراءات والتيسيرات لضمان وصول التمويل إلى الأسواق وخلق ملايين من فرص العمل للشباب ودعم الصناعة المصرية في مواجهة المنتجات الأجنبية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي المستدام وإتاحة الفرصة للاقتصاد غير الرسمي للاندماج في القطاع الرسمي.

جاء ذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بتشجيع تمويل الشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة نظراً لأهميتها الاستراتيجية في تحقيق النمو الاقتصادي.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي في 21 فبراير 2021 إلزام البنوك بزيادة التمويل الموجه لهذه الشركات والمنشآت من نسبة 20% إلى نسبة 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، الأمر الذي يؤدي إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر 2022. وإتاحة التمويل لما يزيد عن 120 ألف شركة ومنشأة، الأمر الذي من شأنه خلق والمحافظة على فرص عمل بنحو مليون وظيفة بافتراض الحد الأدنى من العمالة وفقا لحجم الشركات.
والجدير بالذكر أنه  تم مطالبة البنوك بوضع خطط لتحقيق النسبة المقررة متضمنة المحافظات والقطاعات الاقتصادية المستهدفة، ليتم متابعة التنفيذ بصفة ربع سنوية.
الجريدة الرسمية