رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار الألبان اليوم الخميس 15-4-2021 في الأسواق المصرية

اسعار الألبان
اسعار الألبان
تنشر "فيتو" أسعار الألبان خلال تعاملات، اليوم، داخل الأسواق المحلية، وفقاً لآخر التحديثات السعرية في أسواق التجزئة.   

  
وتُعد الألبان من السلع اليومية الأساسية لدى الكثير من المستهلكين. 
أسعار الألبان


وجاءت أسعار منتجات الألبان كالتالي: 

سعر كيلو اللبن السائب 12 و13 جنيها. 

كيلو اللبن المعبأ يتراوح سعره ما بين 12 و17 جنيها حسب النوع. 

علبة الزبادي البلدي الصغيرة يصل سعرها إلى 2.5 جنيه. 

علبة الزبادي البلدي الكبيرة يصل سعرها إلى 3 جنيهات. 

علبة زبادي الشركات سجلت نحو 2.50 إلى 3.25 جنيه.

مراكز تجميع الألبان

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تستهدف خطة لتنفيذ تكليفات الرئيس بشأن رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان، ونقلها من الصورة العشوائية إلى العمل النظامي والذي يضمن جودة الحليب، سواء كان للاستهلاك الطازج، أو للتصنيع. 

وأشار إلى أن مراكز تجميع الألبان تعتبر بمثابة منافذ توزيع وتصريف ألبان صغار المربين، وتضمن الحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية القياسية، فضلا عن ثبات أسعار الألبان بشكل مرضٍ وعادل على مدار العام. 

 وقالت نقابة الفلاحين إن استهلاك الشعب المصري من الألبان يعد ضعيفًا بالنسبة لاستهلاك الفرد في معظم دول العالم، مؤكدة أن أكثر المحافظات إنتاجًا للألبان تضم صغار منتجي الألبان وهي الغربية والبحيرة وكفر الشيخ والمنيا والفيوم وسوهاج وأسيوط وجنوب سيناء.  

وأشارت إلى أن أهم مشاكل الألبان تتمثل في ارتفاع أسعار الأعلاف، وعدم توافر الأدوات الحديثة للحلب، وتدني أسعار اللبن، حيث يصل كيلو اللبن من 12 إلى 13 جنيهًا، رغم أن علبة الزبادي البلدي الصغيرة تباع من 2.5 إلى 3 جنيهات، بجانب عدم وجود آلية واضحة للتسويق. 
 
وأكدت النقابة أن الحكومة تسعى لتسهيل إنشاء مراكز تجميع الألبان، وإحلال السلالات المتميزة، والتلقيح الصناعي الذي كان له أبلغ الأثر في تطوير أجيال من الماشية عالية الإنتاجية، والتي تدر من 15 إلى 40 لتر لبن حسب النوع، بعد أن كانت الماشية المصرية لا تدر أكثر من 7 لترات في اليوم.  
 
وأشارت إلى حرص الدولة على إنشاء معامل لمراقبة الألبان وتشجيع المواطنين على استهلاكها ولكن من مصادر مرخصة لمحاربة الألبان مجهولة المصدر. 
Advertisements
الجريدة الرسمية