رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر التقرير الأول لحملة صباحي لمتابعة العملية الانتخابية.. إلقاء القبض على عدد من وكلاء صباحي ورفض تحرير محاضر بالمخالفات والحملة تبلغ اللجنة العليا للانتخابات

التصويت على الانتخابات
التصويت على الانتخابات

رصدت غرفة عمليات حملة حمدين صباحي وقائع ممنهجة لتدخل أفراد الشرطة والجيش في العملية الانتخابية بمنع دخول وكلاء المرشح للجان الانتخابية قبل التحقق من توكيلاتهم، ما ترتب عليه إعاقة وكلاء صباحي عن إثبات المخالفات في محاضر رسمية أمام قضاة اللجان الفرعية، وهو ما يخالف نص المادتين 27 و30 من قانون الانتخابات لسنة 2014، التي تخول للجان العامة والفرعية وحدها صلاحية فحص ومراجعة التوكيلات.


كما تم إلقاء القبض على أحمد حنفى أبوزيد، عضو اللجنة القانونية لحملة صباحي، واحتجازه بقسم شرطة الوراق بعد تحرير محضر له أثناء تدخله للدفاع عن أحد الوكلاء، فضلا عن الاعتداء عليه بالضرب من قوات الأمن، بالإضافة إلى إلقاء القبض على وكيل عام عمرو حسنين بلجنة مدرسة كفر منصور مركز طوخ بمحافظة القليوبية والتحفظ عليه داخل المدرسة، بالإضافة إلى التحفظ على كل من، وكيل عام صلاح حسن محمد بالسويس مدرسة قاسم أمين لجنة 13 بعد أن تم منعه من الدخول وبعدها تم التحفظ عليه من قوات التأمين بالمدرسة، وحسين محمد فتحى مدرسة السكة الحديد الابتدائية أبو صوير بالإسماعيلية بعد اعتراضه على الدعاية الانتخابية داخل مقر اللجنة، وقامت اللجنة القانونية بحملة صباحي بإبلاغ اللجنة العليا للانتخابات بهذه الوقائع.

ورصدت غرفة العمليات المركزية بحملة صباحي مخالفات متفرقة كان أبرزها مخالفات بمحافظة المنيا دعاية انتخابية داخل مدرسة قاسم أمين أبو قرقاص بالمنيا، بالإضافة إلى تدخل رئيس المباحث بمنع مندوب الحملة من تصوير انتهاكات الدعاية وببلاغ القاضي رفض عمل محضر كما رصدت الحملة قيام ضابط شرطة بتوجيه الناخبين بمدرسة الثانوية الزراعية بسمالوط، وبالشكوى إلى رئيس اللجنة رد قائلا: "عادي بيساعد الناس".

كذلك رصدت الحملة رفض دخول مندوب حمدين صباحي إلى لجنة 1 بمدرسة محمد متولي الشعراوي الابتدائية، بندر مطاي ودخول قاض لجنة 92 بمدرسة سمالوط الإعدادية بنين، بميكروباص عليه بوسترات للسيسي.

أما مدرسة التوفيقية وفقًا لبيان حملة صباحى لم يتم فتح أبوابها حتى كتابة هذا التقرير.

كما رصدت الحملة قيام مندوبي المرشح السيسي بتوجيه الناخبين داخل مدرسة "أمهات المستقبل" بـ"دير مواس".

وفى محافظة القليوبية رصدت حملة صباحى توزيع بانرات ومواد دعائية بمدرستي "الخلفاء الراشدين الثانوية" و"الثانوي الصناعي" بمدينة الخصوص، بالإضافة لتأخر فتح لجان "14 طحلة" و19، 20 ميت العطار، بسبب تأخر وصول القضاة.

وفى الجيزة رصدت حملة صباحى دعاية أمام مدرسة الصفا الاعدادية بنات بالحوامدية، ورفض القاضي دخول مندوبينا.

وفى الغربية رصدت الحملة لجان فرعية ولجان عامة أول محلة ترفض دخول مناديب لجان عامة وفرعية بحجة أن الختم مش واضح.

أما في محافظة الإسكندرية مدرسة: زيزينيا – لجنة 2 لجنة عامة، أول الرمل القاضي في بداية اللجنة بدء التصويت دون ختم الاستمارة.

وفى كفر الشيخ، دسوق رصدت الحملة بلجنة 24، 25 فرعية مدرسة الشهيد عبد العاطي الابتدائية بمحلة دياي توجد أمام اللجان سيارات دعاية للسيسي عبر مكبرات صوت، كذلك قالت حملة صباحى أن المجلس المحلي لمحلة داي يفتح مقاره لتقديم خدمات لحملة السيسي، بالإضافة إلى طرد المندوب بمدرسة شابة الابتدائية لعدم تصويره التوكيل وضربه اسم المندوب خالد أسامة إبراهيم سلامة وفى لجنة 15 دسوق بدء التصويت دون محضر فتح اللجنة.

أما محافظة السويس فأعلنت الحملة أنه تم منع وكيل عام لصباحي من دخول مدرسة النصر الإعدادية بحي عتاقة.

وفى حي الأربعين تم طرد مندوب صباحي من لجنة 19 بمدرسة قاسم أمين والتحفظ عليه بالمدرسة.
الجريدة الرسمية