رئيس التحرير
عصام كامل

قمة مصرية - إثيوبية برواندا.. السيسي يؤكد مواصلة تطوير العلاقات الثنائية على المستوى الشعبي.. تفعيل اللجنة المشتركة.. وديسالين يشدد على التزام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر.. وسد النهضة يتصدر المباحثات

فيتو

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، برئيس الوزراء الإثيوبي هايلاماريام ديسالين، على هامش اجتماعات القمة الأفريقية المُنعقدة في كيجالي.


العلاقات الثنائية
ورحب الرئيس، خلال اللقاء، بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور ملحوظ خلال العامين الأخيرين في مختلف المجالات، مؤكدًا على أهمية المضي قدمًا نحو تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الأخير للجنة المشتركة بين البلدين التي عُقدت في أديس أبابا خلال شهر نوفمبر 2014، خاصة في ضوء رفع مستوى اللجنة لتصبح لجنة عليا على مستوى القيادات السياسية للبلدين.

الروابط التاريخية
وأشار الرئيس إلى أهمية مواصلة تطوير العلاقات المصرية الإثيوبية على المستوى الشعبي، في ظل الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين، فضلًا عن حرص مصر على مواصلة تقديم برامج التدريب وبناء القدرات للأشقاء الإثيوبيين، إلى جانب تقديم المساعدات التنموية والفنية والإنسانية بما يسهم في تحقيق التنمية التي يطمح إليها الشعب الإثيوبي.

القيادة السياسية
وأشاد رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال اللقاء، بمواقف القيادة السياسية في مصر وحرصها على انتهاج سياسات حكيمة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، مؤكدًا التزام بلاده بتعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات، في ضوء وحدة المصير وحاجة البلدين إلى العمل معًا لمواجهة التحديات المشتركة، وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي على ما تتميز به العلاقات المصرية الإثيوبية من تميز وخصوصية، مشيرًا إلى حرص بلاده على بناء علاقات قوية وثابتة مع مصر بما يحقق مصلحة الشعبين.

وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مع انضمام إثيوبيا إلى عضوية مجلس الأمن اعتبارًا من أول يناير 2017.

سد النهضة
وفيما يتعلق بسد النهضة، أكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية البناء على الروح الإيجابية والثقة المتبادلة التي تسود منذ التوصل إلى اتفاق حول إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم، وأعرب الجانبان عن تطلعهما لبدء الدراسات الخاصة بسد النهضة قريبًا للتوصل إلى توافق حول قواعد الملء والتشغيل في إطار التزام الطرفين الكامل بما نص عليه اتفاق إعلان المبادئ، بما يضمن مصالح مصر المائية وحقها في الحياة، فضلًا عن مساعي إثيوبيا التنموية.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي أن سد النهضة يجب أن يفيد جميع الأطراف وألا يكون مصدرًا للنزاع.

السودان
وعلى جانب آخر، اتفق الجانبان على مواصلة خطوات وضع تصور للهيكل المقترح للجنة الثلاثية العليا التي تجمع البلدين مع السودان، تنفيذًا لتكليفات القمة الثلاثية الثانية التي عُقدت في شرم الشيخ يوم 20 فبراير 2016، حيث وجهت مصر الدعوة بالفعل لإثيوبيا والسودان للمشاركة في اجتماع بالقاهرة على مستوى الخبراء وكبار المسئولين للتوصل لصيغة نهائية، قبل رفعها للرؤساء في القمة الثلاثية القادمة.

الجريدة الرسمية