رئيس التحرير
عصام كامل

جرائم الأموال العامة في شهر رمضان.. ضبط عاطل لتزويره المحررات الرسمية بالقاهرة.. القبض على سيدة زورت أوراقا حكومية بالطالبية.. ومواطن ينتحل صفة أستاذ جامعي للنصب بالمعادي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تواصل مباحث الأموال العامة شن حملاتها المكبرة لضبط كافة القضايا والمخالفات، في شهر رمضان، وترصد «فيتو» أبرز هذه القضايا:

القاهرة

ألقت مباحث الأموال العامة القبض على عاطل لتزويره المحررات الرسمية وبيعها للمواطنين مقابل مبالغ مالية بالقاهرة.

ووردت معلومات للواء عصام سعد مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، تفيد ظهور العديد من المحررات الرسمية المزورة المنسوبة للعديد من الجهات الحكومية المختلفة، وترويجها بمحافظتي القاهرة والجيزة لراغبي الحصول عليها مقابل مبالغ مالية.

وأسفرت تحريات العميد عاصم الداهش مدير إدارة التزييف والتزوير تحت إشراف اللواء ياسر صابر نائب المدير العام أن وراء ذلك النشاط شريف، ف.ع، 53 سنة، عاطل ومقيم المقطم بالقاهرة، والسابق اتهامه في عدة قضايا (تزييف -نقد- تهريب -نشل)، حيث قام بممارسة نشاطه الإجرامي في تزوير المحررات الرسمية المنسوبة للعديد من الجهات الحكومية، وتقليد الأختام المعتمدة لها، والتردد على منطقة القلعة أمام دار المحفوظات لترويجها وبيعها لراغبي الحصول عليها، ممن لديهم موانع قانونية تحول دون حصولهم عليها بالطرق المشروعة مقابل مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم بمنطقة القلعة

الطالبية
وألقت مباحث الأموال العامة القبض على سيدة زورت أوراق حكومية لاستخدامها في استخراج بطاقات تموين لغير مستحقي الدعم.

وردت معلومات للواء عصام سعد مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تفيد استخراج بطاقات تموينية بموجب مستندات مزورة لأشخاص من غير مستحقي الدعم واستخدامها في صرف سلع تموينية مدعمة وخبز مدعم بمبالغ طائلة.

وتم تشكيل فريق بحث تحت إشراف اللواء ياسر صابر نائب المدير العام وبرئاسة العميد عاصم الداهش – مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، حيث أسفرت التحريات عن أن وراء ذلك النشاط إيمان.ج.م سن35 سنة مقيمة – الطالبية – الجيزة، وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطها.

الجيزة
كما تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط موظفين حكوميين بالجيزة استغلا موقعهما الوظيفي لإنشاء ملفات تأمينية مزورة لـ 43 مواطنا بغير وجه حق، وبلغت قيمة المبالغ المهدرة من جراء جريمتهما 2 مليون و300 ألف جنيه.

وكانت معلومات وردت للواء عصام سعد مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، عن إنشاء موظفين بقطاع استصلاح الأراضي بوزارة الزراعة، ملفات تأمينية لبعض الأشخاص من غير العاملين بالقطاع محل عملهما تمكنا بموجبها من صرف معاشات من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي دون وجه حق.

المعادي
وألقت مباحث الأموال العامة القبض على حاصل على دبلوم ينتحل صفة أستاذ دكتور في علوم الأمن الصناعي وتكنولوجيا المعلومات ومسئول سابق بأحد الجهات السيادية لنصبه والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بالمعادي.

ورصدت المتابعة في الآونة الأخيرة قيام أحد الأشخاص بانتحال صفة أستاذ دكتور ومسئول أمني سابق بأحد الجهات السيادية بالبلاد ويتم استضافته في بعض القنوات الفضائية ويقوم نشر مقالات علمية ببعض الصحف القومية بالصفات المنتحلة بهدف تحقيق الاستفادة المادية والأدبية من وراء ذلك والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توظيفهم وذويهم في وظائف هامة ببعض الوزارات وإعطائهم شهادات دكتوراه فخرية مزورة منسوبة لإحدى الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه.

مطروح
كما ضبطت مباحث الأموال العامة، موظف بأحد الفنادق بمدينة العلمين، لقيامه باستخدام بطاقات ائتمانية لعملاء الفندق بعد تصويرها والشراء بها على الإنترنت.

وردت معلومات للواء عصام سعد مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، مفادها تضرر العديد من عملاء البنوك (الحكومية والاستثمارية) لاستخدام بطاقاتهم الائتمانية من قبل مجهولين في إجراء عمليات شراء من خلال مواقع التسوق الإلكتروني وتحميل قيمتها على حساب بطاقاتهم الائتمانية رغم عدم قيامهم بتلك العمليات، مما عرضهم لأضرار مادية.

أسفرت تحريات العقيد شريف ساري مدير إدارة مكافحة الجرائم المصرفية بالتنسيق مع المقدم أسامة حتاتة مدير إدارة الأموال بغرب الدلتا، عن أن وراء ذلك النشاط "محمد. د. م" 26 سنة، مشرف حجز واستقبال بأحد الفنادق بمدينة العلمين ومقيم بالغربية.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المتهم بأحد الأكمنة المعدة مسبقًا بمنطقة الرمل بالإسكندرية

تحررت المحاضر اللازمة وتمت إحالتهم إلى النيابات المختصة والتي أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق.
الجريدة الرسمية