رئيس التحرير
عصام كامل

"الأوقاف" تقرر ضم جميع المساجد والزوايا إلى الوزارة

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أصدر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرارًا وزاريًا، اليوم الثلاثاء، بضم جميع المساجد والزوايا بالجمهورية إلى الوزارة.

وكلف الوزير الإدارة المركزية لشئون المساجد بوضع الضوابط والخطة الفنية والزمنية لتنفيذ هذا القرار.

وطالب جمعة وكلاء وزارة الأوقاف بالديوان العام والمديريات كل في نطاق عمله واختصاصه باتخاذ الإجراءات اللازمة بضم جميع المساجد دعويًا كمرحلة أولى تبدأ بضم كل مسجد يتوفر له إمام وخطيب معين أو خطيب مكافأة، وإعداد خطة بشأن إعادة توزيع مقيمي الشعائر والمؤذنين والعمال على جميع مساجد المحافظة، بحيث لا يبقى فيها أي مسجد غير خاضع لإشراف الأوقاف في موعد أقصاه شهر من تاريخه.
 
وحث مديري المديريات على سرعة موافاة الوزارة بمقترحاتهم بتشكيل مجالس إدارات جميع المساجد والزوايا على مستوى الجمهورية باعتبار أنها جميعا تتبع وزارة الأوقاف بناءً على هذا القرار.

وشدد جمعة على عدم السماح لأي جمعية أهلية حتى لو كانت مشهرة ومعتمدة بجمع أي أموال داخل صحن المسجد، وفي جميع الأحوال يمنع جمع أي أموال بالمساجد خارج إطار القانون واللوائح المنظمة لعمل مجالس الإدارات بالمساجد، داعيا المواطنين إلى عدم سداد أي أموال لأي شخص داخل المسجد أو خارجه دون إيصال رسمي معتمد ووفقًا لما ينظمه القانون.

وأوضح وزير الأوقاف أن كل إمام مسئول مسئولية شخصية عن مسجده في الحفاظ عليه وعدم تمكين أي شخص مهما كان مكانه أو مكانته من المنبر سواء في الخطب أو الدروس دون تصريح كتابي مسبق من وزارة الأوقاف، وأنه في حالة عدم وجود إمام يكون مقيم الشعائر، فالمؤذن، فالعامل، كلهم مسئولون مسئولية كاملة عن ذلك، مع تأكيد قصر الخطبة على المسجد الجامع، والالتزام بموضوع الخطبة الموحد.
الجريدة الرسمية