رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو ..الظواهري: إثيوبيا لن تتأثر بانهيار سد النهضة

فيتو

قال الدكتور علاء الظواهري أستاذ هندسة الري بكلية الهندسة جامعة القاهرة وعضو اللجنة الثلاثية لدراسة مخاطر سد النهضة الإثيوبى: إن هناك تأثيرات ستترتب على انهيار السد لا سيما أن منطقة بنائه ذات صخور بركانية وزلازل ومعرضة للانهيار.


وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر "خطورة وتداعيات سد النهضة الإثيوبي" الذي ينظمه حزب المصريين الأحرار بالتعاون مع مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن هناك رسالة دكتوراه للمهندس أحمد سليمان المدرس المساعد بقسم الري والهيدروليكا بهندسة القاهرة توضح نماذج تصورات في حالة انهيار السد.

وأشار إلى أن الباحث درس تأثير انهيار السد على المنطقة ما بين سد النهضة والسد العالي مرورا بسدي الروصيرص وسينار وصولا للخرطوم من خلال النيل الأزرق ثم من الخرطوم للسد العالي بمصر مرورا بسد مروي من خلال نهر النيل الرئيسي.

وأشار إلى أن عضوا دوليا باللجنة الفرنسية قال أثناء اجتماعات اللجنة "إن الدراسات التي أقامتها إثيوبيا للسد إذا أجريت في أي دولة أوربية فسيعدم من أنشأها في ميدان عام" مؤكدا أن الدراسات كلها أولية ولا ترقي للمستوي المطلوب.

وأوضح الظواهري أن سد النهضة يقع على الحدود الإثيوبية السودانية مما يعني أن انهياره ليس له أي تأثير داخل الحدود الإثيوبية مشيرا إلى أن مصر والسودان سيـتأثران نتيجة انهيار الحاجز الأساسي لسد النهضة، مرجحا إمكانية انهيار السد العالي إذا كانت بحيرة ناصر ممتلئة بنسبة 60 % بسبب التدفقات الناتجة عن الانهيار وزمن وصول المياه للبحيرة.
الجريدة الرسمية