رئيس التحرير
عصام كامل

"أردوغان" يشحذ أصوات المغتربين الأتراك للانتخابات

 رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية: إن الآلاف من مؤيدي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بألمانيا، قد احتشدوا للهتاف باسمه. موضحة أنه يسعى إلى حشد دعمهم وخاصة مع اقتراب الانتخابات بعد تراجع شعبيته داخليا في الفترة الأخيرة.

وأوضح محللون أن المغتربين الأتراك غالبا ما ترجع أصولهم إلى الأرياف التركية، مما يجعل آراءهم أكثر تحفظا عن باقي الناخبين، وهو ما يعد فرصة جيدة لحزب العدالة والتنمية لضمان نجاحه بالانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من احتفاظ الحزب الإسلامي بشعبية تصل إلى 45 %، وفقا لاستطلاعات الرأي وهو ما يمثل ضعف شعبية المعارضة إلا أن الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعرضت لها البلاد مؤخرا قد تسببت في تراجع شعبية أردوغان.

كانت المستشارة الألمانية أنجلينا ميركل قد طمأنت رئيس الوزراء التركي على مساعدة مغتربي دولته لديها في التصويت بالانتخابات القادمة في تركيا الصيف المقبل، حيث كان تعديلا قد طرأ على القانون التركي عام 2012 من شأنه السماح للمغتربين بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات لأول مرة فيما أكدت الصحيفة أن أردوغان حريص كل الحرص على أصواتهم.

وأكدت وول ستريت جورنال، أن أردوغان قد واجه خلال فترة ولايته الثالثة تحديات غير مسبوقة بما في ذلك أسابيع من الاحتجاجات، تليها حملة من الاعتقالات مثيرة للجدل تسببت في إثارة الاستياء داخل حزبه، وتم التحقيق مع العديد من المقربين منه بتهم الكسب غير المشروع.

الجريدة الرسمية