رئيس التحرير
عصام كامل

اختتام أعمال اللجنة العليا السودانية الإثيوبية على مستوى الخبراء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اختتمت اليوم الإثنين بالخرطوم اجتماعات اللجنة العليا السودانية الإثيوبية على مستوى الخبراء، والتي يرأس الجانب السوداني فيها السفير عبد المحمود عبد الحليم مدير عام العلاقات الثنائية والإقليمية بوزارة الخارجية، فيما يرأس الجانب الأثيوبي السفير سلمون أبابا مدير الشئون الأفريقية بوزارة الخارجية الإثيوبية.

وقال السفير عبدالمحمود - في تصريح اليوم - إن الاجتماعات توصلت إلى اتفاقيات في المجال القانوني والإعلام والصحافة والاتصالات، فضلا عن عدد من الاتفاقيات في المجال الاقتصادي في مجالات الطيران المدني والجمارك والمواصفات، بجانب اتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الشباب والرياضة والثقافة والسياحة.

وأضاف أن هذه الدورة من اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين ستشهد توقيع اتفاقية إطارية إستراتيجية من قبل الرئيس عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين، والتي ستدفع من مسيرة التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

وقال السفير السوداني إن انعقاد هذه الاجتماعات بالخرطوم يعكس التطور المهم الذي وصلت إليه علاقات البلدين، مبينا أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للسودان، ستشهد تدشين الخط الكهربائي الرابط بين السودان وإثيوبيا بمنطقة القضارف، وزيارة سد مروي.

وأوضح أن هذه الاجتماعات جعلت التعاون السوداني الإثيوبي نموذجا للتعاون والتكامل الإقليمي في القارة الأفريقية، وقال، إن الجانبين سيركزان على ضرورة عمل آليات للرصد والمتابعة لإنزال مخرجات وتوصيات اللجان المشتركة بين البلدين إلى أرض الواقع.
الجريدة الرسمية