رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "عرب" يلتقي الوفد الشعبي الروسي

فيتو

التقى الدكتور محمد صابر عرب - وزير الثقافة - الوفد الشعبي الروسي بمكتبه وأبدى سعادته بالزيارة.

أشار عرب إلى أن الاتحاد السوفيتي السابق ساند مصر في كل المواقف السياسية، وهناك أعمال جليلة قام بها كان لها أثر كبير في التاريخ المصري منها مشروع السد العالي، فضلًا عن تسليح الجيش المصري بالأسلحة الروسية في حرب 1973 إضافة إلى البعثات التعليمية المصرية في كل مجالات العلوم والفنون والتي نتج عنها إنشاء أكاديمية الفنون.

مضيفًا: إننا نتطلع إلى مزيد من التعاون خاصة على المستوى الشعبي، فمصر في هذه المرحلة تحتاج لدعم أصدقائها الحقيقيين.

وتابع عرب: إن العلاقات بين مصر وروسيا لا تحتاج إلى حديث، وأن محمد علي أرسل أربعة مبعوثين في بداية القرن التاسع عشر؛ لكي يدرسوا علوم المعادن في سيبيريا. 

كما أن هناك أيضًا شخصية ثقافية شهيرة وهي الشيخ عياد الطنطاوي، الذي ارتبطت دماؤه بالدماء الروسية، مؤكدًا أن العلاقات المصرية الروسية كانت ولا زالت لها عمقها وتاريخها ولكننا نتطلع إلى مزيد من الدعم والتطوير.

وقال كورتاييف أندري رئيس الوفد الشعبي الروسي: إن مصر مهد الحضارة العالمية وتاريخها يدرس في جميع أنحاء العالم وخاصة في روسيا، وأن الحضارة الروسية كذلك لها مقدماتها، لذلك علينا أن نتعاون بشكل وثيق.

مشيرًا إلى أن الظروف الحالية في أفضل حالاتها ومؤهلة لزيادة دعم العلاقات المصرية الروسية، مضيفًا: إن المركز الثقافي المصري بموسكو، والمركز الثقافي الروسي بالقاهرة، والجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية كان لها دور كبير في دعم التقارب الثقافي بين الشعبين والعلاقات المصرية الروسية.
الجريدة الرسمية