رئيس التحرير
عصام كامل

الحزب الديمقراطي يحتل المركز الأول في انتخابات إقليم كردستان

 رئيس إقليم كردستان
رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم الأربعاء عن فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمها رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بالمزكز الأول في انتخابات برلمان الإقليم بحصوله على " 743984 " صوتا وبعدد 38 مقعدا.

وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سربست مصطفى -في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء بمحافظة أربيل- إن كتلة حركة التغيير الكردية جاءت في المركز الثاني بحصولها على 24 مقعدا.

وأضاف سربست مصطفى أن الاتحاد الوطني الديمقراطي بزعامة الرئيس العراقي جلال الطالباني حصل على المركز الثالث بـ 18 مقعدا، ثم الاتحاد الإسلامي وحصل على 10 مقاعد والجماعة الإسلامية بـ 6 مقاعد.

وتابع أن المكون المسيحي حصل على خمسة مقاعد في برلمان كردستان ضمن نظام الكوتا،فيما حصل التركمان على العدد نفسه والأرمن على مقعد واحد، مشيرا إلى أن الرجال حصلوا على 77 مقعدا والنساء 34 مقعدا في برلمان كردستان.

يذكر أنه بحسب قانون الانتخابات البرلمانية،يستطيع أي شخص أو أي كيان أن يعترض على هذه النتائج بعد نشرها في الجريدة الرسمية.

وكانت قد جرت يوم السبت 21 سبتمبر الماضي عملية الاقتراع العام لانتخابات برلمان كردستان بنسبة مشاركة تزيد على 73 %، فيما جرت عملية الاقتراع الخاص للأجهزة الأمنية الخميس 19 من الشهر ذاته بنسبة مشاركة بلغت 93 % وسط إشادة أممية ومحلية بسير العملية الانتخابية.

الجريدة الرسمية