رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

51 عاما على إجراء أول مكالمة محمول في التاريخ (فيديو)

أول مكالمة محمول
أول مكالمة محمول في التاريخ، فيتو

زي النهاردة، 3 أبريل من عام 1973، أي منذ 51 عاما، أجرى المخترع الأمريكي مارتن كوبر أول مكالمة في التاريخ عبر الهاتف المحمول.

وكانت هذه هي بداية استخدام المحمول، ومنذ ذلك الحين جرت تطورات كبيرة على هذا الاختراع حتى أصبح حاسوبا متكاملا يوضع في الجيب.

سماعة تشبه حذاء المهرج

وفي ذلك الوقت، وضع مهندس شركة "موتورولا"، مارتن كوبر، سماعة هاتف تشبه حذاء المهرج أكثر من الهاتف الذكي الأملس على أذنيه واستعان بعضلاته حتى يحمل الهاتف لكي يجري مكالمة مع صديقه جويل بيل، الذي يعمل في الشركة المنافسة آنذاك "إيه تي آند تي" AT&T.

Advertisements

وتطور الهاتف المحمول طوال 51 عاما، وكانت أبرز محطاته ما يلي:

في عام 1979، أطلقت اليابان خدمة "جي 1"، وهو عبارة عن نظام اتصالات خلوية تناظرية، أصبح منتشرا على نطاق واسع، ولم يكن هذا النظام يعمل خارج السيارة.

النموذج المبدئي لهاتف موتورولا

ولم يكن الهاتف الذي استخدمه كوبر في أبريل 1973 سوى النموذج المبدئي لهاتف موتورولا، DynaTAC 8000X، الذي طرح تجاريا في عام 1983.

وكان سعره يبلغ 3955 دولارا، أي ما يعادل 12 ألف دولار حاليا، ويستغرق شحنه 10 ساعات من أجل إجراء مكالمات تستمر لنحو نصف ساعة.

وأجريت أول مكالمة بهذا الهاتف في بريطانيا في الأول من يناير عام 1985، وكانت المكالمة بين رئيس مجلس إدارة شركة "فودافون" إرنست هاريسون وابنه.

وظهر أول هاتف محمول قابل للطي عام 1989، وتميز هذا الهاتف بصغر حجمه مقارنة بالهاتف المحمول الأول.

وفي عام 1991، صدر ما يعرف بالنظام الدولي للاتصالات المتنقلة، وكان هذا المعيار الأوروبي لما سيعرف لاحقا بـ"جي 2"، وكان له الفضل في ظهور الرسائل القصيرة "أس أم أس".

أول رسالة قصيرة

وشهد عام 1992، إرسال أول رسالة قصيرة، وكانت من طرف المهندس البريطاني نيل بابوورث إلى الهاتف "Orbitel 901".

 

في عام 1992، أطلقت شركة "نوكيا" هاتفها 1011، الذي كان بسعر في متناول الجميع، وهو ما ساعد في رواج هذه التكنولوجيا.

كما شهد عام 1994 ظهور أول هاتف ذكي، واسمه "سيمون"، الذي يعمل بلمس الشاشة، وكان من انتاج شركة IBM، ونجح الأمر في 15 ولاية أمريكية فقط حيث باعت فيها 50 ألف نسخة.

وظهرت في عام 1994، الرنة الشهيرة التي ارتبطت بهواتف شركة "نوكيا" والهواتف المحمولة عموما، وشكلت دليلا على وجود مكالمة في الطريق بالنسبة إلى جيل بأكمله.

وكان هاتف سيمنز Siemens S10 الذي صدر عام 1997 محمولا بشاشة ملونة، لكن الألوان كانت محدودة: أحمر وأخضر وأزرق.

أول محمول خال من الهوائي الخارجي

وصدر في عام 1999 أول هاتف خال من الهوائي الخارجي، وهو هاتف نوكيا 3210، الذي اعتبر الأكثر شهرة في حقبة التسعينيات، وعرف بأنه أخف وزنا وأكثر نحافة من الهواتف السابقة.

وفي عام 1999، أصدرت شركة "نوكيا" هاتف "7110" الذي يتيح الاتصال بالإنترنت لكن بقدرات محدودة مثل عرض الأخبار والبريد الإلكتروني وتحميل نغمات رنين جديدة.

وكانت النقلة النوعية في عام 2000، إذ شهد ابتكار أول هاتف مزود بكاميرا، مما وسّع من نطاق المهام التي يجريها الهاتف المحمول.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية