رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمهورية تكساس، دعاوي الانفصال تطال الولايات المتحدة الأمريكية

حركة تكساس القومية،
حركة تكساس القومية، فيتو

وصلت دعاوى انفصال الإقليم عن الدول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتجسدت الصورة فى مطالبة ولاية تكساس بالاستقلال عن أمريكا تحت اسم "تكست".

دعوات انفصال تكساس عن أمريكا

ووفق التفاصيل التي نشرتها وكالة "فرانس برس"، زادت مطالب سكان ولاية تكساس الأمريكية بإعادة الولاية إلى دولة مستقلة كما كانت قبل 200 عام، وأطلقوا على تحركهم اسم "تكست"، على اعتبار أن الخطوة المستوحاة إلى حد ما من "بريكست" على غرار انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بهدف المساهمة في حل أزمة الهجرة والخلاف مع العاصمة واشنطن بشأن السيطرة على الحدود مع المكسيك.

Advertisements

 

وكشفت الخلافات بشأن السيطرة على الحدود بين الرئيس الأمريكى،جو بايدن، وحاكم تكساس الجمهوري غريغ أبوت حجم الهوة الداخلية في الولايات المتحدة.

 

أهداف حركة تكساس القومية

من جانبه قال رئيس "حركة تكساس القومية" دانيال ميلر لوكالة "فرانس برس": "نعرف هنا في تكساس أن الطريقة الوحيدة التي سيكون بإمكان تكساس من خلالها تأمين الحدود ووضع نظام منطقي للهجرة ستكون من خلال القيام بما تفعله 200 دولة أخرى حول العالم والقيام بذلك كدولة مستقلة تحكم نفسها بنفسها".

 

وشدد رئيس حركة تكساس القومية، على أن حركته التي تأسست عام 2005 لم تكن يومًا قريبة إلى هذا الحد من تحقيق هدفها.

وكانت تكساس وفي القرن التاسع عشر فعليًا جزءً من المكسيك، لكن بعد حرب استقلال عرفت بثورة تكساس، نالت سيادتها في 1836. وبعد تسع سنوات فقط، انضمت إلى الولايات المتحدة بصفتها الولاية 28.

 

وشبّه رئيس حركة تكساس القومية تحرك "تكست" بصدمة بريكست عام 2016 التي غادرت بريطانيا بموجبها الاتحاد الأوروبي.

 

تاريخ انفصال تكساس عن أمريكا

موضحا، بأن تكساس تتشارك التاريخ والمصالح مع باقي أمريكا، لكن على غرار المدافعين عن استقلال إقليم كاتالونيا الإسباني، يشعر سكانها بأن الحكومة المركزية غير قادرة على فهم مشاكلهم.

 

وتطالب الحركة القومية الداعية لاستقلال تكساس المجلس التشريعي التابع للولاية بتمرير قانون يسمح بإجراء استفتاء على الانفصال، لكن الدستور الأمريكى لا يتضمن أي بند يسمح للولايات القيام بذلك، علمًا بأن انفصال ولايات جنوبية بينها تكساس عام 1861 أشعل الحرب الأهلية التي اعتبرت الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية