رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأزواج المطهرة، الشيخ الشعراوي يتحدث عن نعيم الجنة (فيديو)

الشيخ محمد متولي
الشيخ محمد متولي الشعراوي، فيتو

الجنة هي النعيم الأبدي والجزاء العظيم للصالحين، فقد قال الله فيها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر»، وفي هذا الإطار تحدث الشيخ محمد متولي الشعراوي في خواطره عن بعض نعيم أهل الجنة من ثمراتها وأزواجها المطهرة.

 

الشعراوي يتحدث عن نعيم الجنة

قال الشيخ محمد متولي الشعراوي: إن الجنة هي ضمان للمسكن الطيب المريح، الذي توجد فيه كل وسائل الحياة والمتعة في الحياة.

Advertisements

ثمار الجنة

وتابع الشيخ الشعراوي: فذلك هو المسكن وبقي الرزق، إنه الثمرات، التي تشبه ما أكلتم من ثمار الدنيا، وقد جعلها الله مشبهة لها، حتى نأنس بها في الجنة، لأنه لو جاء بثمر آخر، إن هذا الثمر لا نعرفه فقد لا نُقبل عليه، فأتى الله بثمر مما تناولناه وجربناه في الدنيا، فإذا ما تناولناه وجدناه شيئا آخر عما كان في الدنيا.

وأضاف الشعراوي: إذا فشكلية التشابه إنما هي للإيناس، وأيضا فإن الله لو جاء بثمر مختلف عن ثمر الدنيا، لقلنا هذا طبيعة ذلك الثمر فلو وُجد في الدنيا لكان على هذه الحالة أيضا، فيقول الحق لا إنه شيء مختلف.

الأزواج المطهرة

وأكمل الشيخ الشعراوي: وبعد ذلك يطمئننا الحق عز وجل على متعة المتع بالنسبة للناس في الحياة، وهي الأزواج المطهرة، ومعنى المطهرة أي أنه كان في أزواج الدنيا شيء ينغص سواء من الأشياء المادية أو المعنوية، ولكن في الجنة أزواج مطهرة من كل تلك الأشياء.

الشيخ محمد متولي الشعراوي

ولد الشيخ محمد متولي الشعراوي، في 15 أبريل عام 1911 بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، حفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره، في عام 1916 م، وهو فقيه وداعية ومن أشهر مفسري القرآن الكريم في العصر الحديث وملقب بإمام الدعاة، اشتهر بتفسير القرآن والمسائل الدينية بأسلوب بسيط يصل إلى قلب المتلقي في سلاسة ويسر، كما أن له مجهودات كبيرة وعظيمة في مجال الدعوة الإسلامية، وتوفي الشيخ عن عمر يناهز 87، في 22 صفر 1419هـ، الموافق 17 يونيو 1998م.

الجوائز التي حصل عليها الشيخ الشعراوي

تفرد الشيخ الشعراوي في الدعوة إلى الله بالحسنى وسلاسة أسلوبه وبلاغته وفصاحته، ونظير ما قدم من أعمال فقد مُنِح الشيخ الشعراوي الكثير من الجوائز والتكريمات  منها:

 وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عامي 1983 و1988، ووسام في يوم الدعاة. 

جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محليًا، ودوليًا، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة.

وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد في 15 أبريل 1976 قبل تعيينه وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر.

اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم كشخصية العام الإسلامية في دورتها الأولى عام 1418 هجري الموافق 1998 م.

حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية.

اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية