رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ارتفاع أسعار 10 سلع غذائية خلال نوفمبر الماضي بعد زيادة التضخم السنوي

مغدل التضخم
مغدل التضخم

معدل التضخم في مصر، ارتفاع أسعار السلع الغذائية والاحتياجات الأساسية، مازال يعد من أهم التحديات التي تسبب معاناة يومية للأسر المصرية، حيث يعد ارتفاع أسعار المنتجات والسلع الغذائية أحد الأزمات الاقتصادية التي تؤرق كل بيت مصري نتيجة إضافة المزيد من الأعباء الاقتصادية على كاهل الأسرة، وذلك نظرا لارتفاع التضخم.

 

 

ارتفاع أسعار السلع الغذائية 

التغير السنوي “شهر نوفمبر 2023 مقارنة بشهر نوفمبر 2022”

وشهد عدد من أسعار  السلع الغذائية ارتفاعا خلال شهر نوفمبر الماضى، مقارنة بـ نوفمبر  2022، وذلك طبقا لما رصده التقرير الشهري الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم  الأحد حيث سجل قسم الطعام والمشروبات تغيرًا قدره (63.9%) 

Advertisements

وتأتي التغييرات نتيجة للآتي:

1- ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (45.2%)

2- ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (81.6%)

3- ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (74.7%)

4- ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (62.7%)

 5-ارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (27.4%)

 6-ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (62.0%)

7- ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (78.2%)

8- ارتفاع أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (47.4%)

9-ارتفاع أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (74.0%).

10- سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان تغيرًا قدره (72.1%) بسبب ارتفاع أسعار  مجموعة الدخان بنسبة (72.1%).

 

ارتفاع أسعار السلع الغذائية 

 التغيـيـر الشهــرى لأسعار السلع الغذائية  (شهــر نوفمبر 2023 مقارنة بشهـر أكتوبر 2023):

 سجل قسم الطعام والمشروبات تغيرًا قدره (0.1%) وتأتي التغييرات نتيجة للآتي

1- ارتفاع  أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (5.2%)

2- ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (0.1%)

 3-ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (2.7%)

4- ارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.0%)

5- ارتفاع أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (5.9%)

6- ارتفاع أسعار مجموعة ارتفاع أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (2.8%).

7-سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان تغيرًا قدره (11.7%) بسبب ارتفاع مجموعة الدخان بنسبة (11.7%).

الإحصاء: معدل التضخم السنوي يسجل 36.4٪ خلال شهر نوفمبر

 كشف التقرير الشهري الصادر عن الجهاز المركزي  للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (191.8) نقطة لشهر نوفمبر 2023 مسجلًا تضخمًا سنويًا بمعدل (36.4% ) مقابل ( 38.5 % ) لشهر أكتوبر 2023.

 

أسباب تراجع معدل التضخم 

 وأشار التقرير إلى أن  أسباب تراجع التضخم   ترجع إلى انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-1.5%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (-3.5%)، مجموعة  

الخضراوات بنسبة (-4.7%)، مجموعة خدمات النقل بنسبة (-2.3%)، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (-0.3%). 

وقال التقرير إنه بالرغم من تغير أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (5.2%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (0.1%) ومجموعة  الألبان والجبن والبيض بنسبة (2.7%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.0%)، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (5.9%)،  ومجموعة الدخان بنسبة (11.7%)، مجموعة الأقمشة بنسبة (2.2%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.7%)، مجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس بنسبة (0.7%)، مجموعة الأحذية بنسبة (0.6%)، مجموعة شراء المركبات بنسبة (1.2%)، مجموعة  المنفق على النقل الخاص بنسبة (6.2%)، مجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية بنسبة (0.1%)، مجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (0.3%).  

وأشار التقرير إلى أن معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية بلغ( 0.9 % )  لشهر نوفمبر 2023 مقابل ( 1.2 ) لشهر أكتوبر 2023  .

 

 

ما هو التضخم؟

التضخم هو ارتفاع مستمر ومؤثر في المستوى العام للأسعار، وبالتالي فإن الزيادة المؤقتة لا تعتبر تضخمًا، كما أن التضخم يعمل على تقليل القوة الشرائية للأفراد كمية السلع والخدمات التي يمكن شرائها في حدود الدخل.

ونتيجة لارتفاع الأسعار فيؤثر ذلك على قدرة قطاع كبير من المواطنين على تلبية النفقات اليومية مثل النقل والطعام والملابس ونتيجة لذلك، يقوم العديد من المواطنين بتعديل سلوكهم للتكيف مع هذا الواقع الجديد بما في ذلك تعديل عادات الإنفاق وغير ذلك.

 

ماذا يعني التضخم؟

التضخم في مصر، يعد التضخم من أكثر المصطلحات الاقتصادية الشائعة، والتي يعتقد البعض أنها تعني ارتفاع الأسعار، ولكنها تعني مستوى التغير في ارتفاع الأسعار، حيث يمثل التضخم "الارتفاع" في مستوى أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية محددة.

فالتضخم يعني الزيادة العامة في أغلب قيم الأسعار، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض القيمة الشرائية للعملة، ومن التعريفات الأخرى للتضخّم هو زيادة في حجم النقود في السوق، والذي ينتج عنه فقدان للقيمة الحقيقيّة للعملات، مقابل ارتفاع في سعر السلع، والخدمات في الأسواق التجاريّة.

 

 

الجهة المسؤولة عن قياس التضخم

يقوم الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بقياس معدل التضخم.

 

كيف يتم حساب التضخم؟

 يتم الحساب من خلال نسبة التغير على أسعار 1000 سلعة وخدمة استهلاكية شاملة:«الخضراوات، والفاكهة، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والطيور، والبيض، والسكر، والزيت، وغيرها»، خلال الفترة من 1 إلى 28 من كل شهر من 15 ألف مصدر بالجمهورية، موزعة على 8 مناطق جغرافية بالجمهورية.

ويستبعد البنك المركزي المصري، في قياسه للتضخم السلع المسعرة إداريًّا، والتي تتعرض لهزات العرض والطلب من حساب التضخم العام، ويكون الرقم الصادر عن البنك المركزي مبنيًّا بالأساس على الإحصاء الرئيسي الذي يصدره جهاز الإحصاء.

ویشتق معدل التضخم الأساسي من الرقم القیاسي العام لأسعار المستھلكین، مستبعدا منه أسعار السلع المحددة إداریًّا، بالإضافة إلى أسعار المواد الغذائية الأكثر تقلبًا وهي الخضراوات والفاكھة.

 ويعتبر البنك المركزي المصري معدل التضخم الأساسي، كمؤشر توضیحي وتكمیلي ولا یمكن اشتقاقه بدون الرقم القياسي العام لأسعار المستھلكین المعد من قبل الجھاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء؛ لذلك لا یعتبر معدل التضخم الأساسي بدیلا عن معدل التضخم وفقًا للرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين، فالغرض الرئيسي لإعداد مؤشر التضخم الأساسي ھو إجراء تحليل دقيق للأسباب المؤدية إلى الزيادة في الأسعار.

ویھدف البنك المركزي المصري من نشر مقیاس التضخم الأساسي إلى تحسین معرفة الجمھور بدینامیكیات التضخم، وبالتالي التقلیل من انتقال أثر صدمات الأسعار المؤقتة إلـى توقعات التضخم، الأمر الذي یقلل بدوره من التغیرات الحــــادة في التضخم. 

 

 

كيف يستهدف البنك المركزي معدلات التضخم؟

يسعى البنك المركزي المصري، لاستهداف معدلات التضخم من خلال تفعيل استخدام الأدوات التشغيلية لامتصاص أو ضخ السيولة في السوق بجدول زمني واضح يتسم بالشفافية، وإعداد تقارير ودراسات اقتصادية ومالية بشكل دوري تشمل آخر التطورات المحلية والعالمية، وتفعيل دور وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، وتعد وظيفة أساسية من وظائف البنك المركزي هي استهداف معدلات التضخم، كإطار رسمي للسياسة النقدية.

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية