رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مكاسب جديدة للعاملين بالقطاع الخاص.. صرف مليار و926 مليون جنيه من صندوق الطوارئ للمنشآت المتعثرة.. وتسوية 70% من الشكاوي وإحالة الباقي للمحاكم العمالية

وزارة العمل،فيتو
وزارة العمل،فيتو

تسعي وزارة العمل دائما للحفاظ علي العمال داخل شركات القطاع الخاص والعمل علي الدفاع عن حقوقهم من خلال العديد من الآليات التي وضعتها الوزارة.

وكان من أبرز تلك الآليات دعم المنشآت المتعثرة من خلال صندوق إعانات الطوارئ بمساندة منشآت القطاع الخاص والعام بسبب الظروف الاقتصادية.

صندوق إعانات الطوارئ للعمال 

وبشأن مساندة المنشآت المتعثرة، قامت وزارة العمل من خلال صندوق إعانات الطوارئ للعمال بمساندة منشآت القطاع الخاص والقطاع العام التي تعثرت بسبب الظروف الاقتصادية العالمية، وبلغت إجمالي المبالغ التي تم صرفها خلال 10 سنوات فقط  مليار و926 مليون جنيه من صندوق الطوارئ"  استفاد منها الآلاف من العمال داخل المنشآت..

Advertisements

دور وزارة العمل في الحفاظ على حقوق العمال 

وعن دور وزارة العمل في الحفاظ على حقوق العمال ورعاية مصالحهم، تعمل الوزارة على إنفاذ القانون من خلال العديد من الآليات أهمها: التفتيش على أماكن العمل، وترتكز رسالة تفتيش العمل في المقام الأول على توعية وإرشاد طرفي الإنتاج إلى كيفية تطبيق أحكام القانون بما يحقق الاستقرار في علاقات العمل ويكفل الحماية اللازمة للعمال وأصحاب العمل لذلك يقوم المفتش في أغلب المخالفات بتوضيح المخالفة ومنح المنشأة مهلة لتوفيق أوضاعها..وعن تطوير منظومة التفتيش، أوضحت "الوزارة" حوسبة عدد " 100 " مكتب من مكاتب التفتيش، وإعداد " قوائم مراجعة " لكافة الأحكام التي يجب أن تكون تحت نظر مفتش العمل وصاحب العمل  على السواء.

وزارة العمل،فيتو

حملات تفتيش على المنشآت للتأكد من التزامها بأحكام قوانين العمل والطفل والقوانين ذات الصلة

وتدريب المفتشين على استخدام أجهزة التابلت وقوائم المراجعة، وتنظيم حملات تفتيش على المنشآت على نحو ما يلي: التفتيش على 1,169,152 منشأة، للتأكد من التزامها بأحكام قوانين العمل والطفل والقوانين ذات الصلة، وتنفيذ "75,291" حملة تفتيشية للتأكد من الالتزام بأحكام قانون العمل، ولتوعية طرفي علاقات العمل تم تنظيم "40,328" ندوة توعية لتوعية للعمال وأصحاب الأعمال بحقوقهم والتزاماتهم بقانون العمل استفاد منها  "441,584" عامل وصاحب عمل..ورصد التقرير التسوية الودية للشكاوى الجماعية، معلنًا تسوية 2,520  شكوى  جماعية من إجمالي  4,117 شكوى تلقتها الوزارة، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الشكاوى التي لم يتم تسويتها.

شكاوي تلقتها وزارة العمل 

وتلقت وزارة العمل  93,604  شكوى فردية، وتسوية ما يقارب 70% منها وإحالة الباقي للمحاكم العمالية المختصة بناء على طلب الشاكين بعد تعذر تسويتها وديًا، وتوقيع 507 اتفاقيات عمل جماعية استفاد منها 18,368,835 عاملًا،وتسوية 407 حالة احتجاج عمالي على مستوى محافظات الجمهورية.

 

اقرأ أيضا: 

خطة وزارة العمل لخفض معدلات البطالة.. توفير 7 ملايين فرصة عمل في الداخل والخارج.. والتوسع في تطوير مكاتب التشغيل بالمحافظات
 

وعن ضمان  تحقيق سلامة وصحة للعمال وتوفير بيئة عمل آمنة تطرق التقرير إلى جهود الوزارة عن طريق نظام التفتيش الإلكتروني  حيث إعداد نظام تفتيش إلكتروني لنشاط السلامة والصحة المهنية بحوسبة 127 مكتبا وجار حوسبة كافة مكاتب السلامة والصحة المهنية على مستوى الجمهورية والتي يبلغ عددها 280 مكتبا، ولنشر الوعي والثقافة العامة للسلامة والصحة المهنية إعداد وتنفيذ  بعض الأفلام، والأعمال الفنية للتوعية بالسلامة والصحة المهنية ونشرها على الوسائط الإعلامية المتنوعة،وتنظيم 11 ندوة توعية  بالجامعات المختلفة استفاد منهم ما يقرب من  8000 طالب وطالبة، و28 ورشة عمل استفاد منهم ما يقرب من  840 عاملا وعاملة ببعض شركات القطاع العام، وتنظيم 1479 ندوة توعية بموضوعات مختلفة تخص السلامة والصحة المهنية  للتوعية بمخاطر بيئة العمل استفاد منها 23 ألفًا و183 عاملًا..

إجراء مسابقات بين المنشآت الصناعية لتحديد مدى استيفاء المنشآت لاشتراطات السلامة والصحة المهنية

وقال تقرير أعدته وزارة العمل: إن أسابيع السلامة والصحة المهنية تهدف إلى  إجراء مسابقات بين المنشآت الصناعية لتحديد مدى استيفاء المنشآت لاشتراطات السلامة والصحة المهنية بها ومدى الالتزام بقوانين والقرارات المنفذة للسلامة والصحة المهنية حيث  تم تنفيذ عدد " 22 " أسبوعا للسلامة والصحة المهنية للتوعية بمخاطر بيئة العمل  استفاد منها " 14 ألفا و633 عاملا"..وإحكام الرقابة والتفتيش على المنشآت للتحقق من تطبيق أحكام القانون في مجال السلامة والصحة المهنية من خلال: اتخاذ الإجراءات القانونية حيال بعض هذه المنشآت بتحرير محاضر بلغت 464,754 محضر، وإجراء" 43,830 " قياس مخاطر  بيئة عمل بالمنشآت، والبحث والتحقيق في 1185 مرضا مهنيا على مستوى الجمهورية، والبحث والتحقيق في 2318 حادثا جسيما على مستوى الجمهورية..

مجال التدريب على السلامة والصحة المهنية

وفي مجال التدريب على السلامة والصحة المهنية قام المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل  على تنفيذ  5914 دورة تدريبية استفادة منها"124334" مستفيدا، وتقديم "6071" خدمة ميدانية واستشارة فنية للمنشآت، وإعداد ونشر "25" بحثا في مجالات السلامة والصحة المهنية المختلفة..

وعن الاهتمام بالفئات الأولى بالرعاية، جاء في التقرير  إطلاق الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال 2018- 2025، حيث أطلقت الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية خطة عمل وطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة للإسهام الفعال في القضاء على عمل الأطفال بحلول عام 2025 يستفيد منها كافة الأطفال " فتيان / فتيات " دون سن الـ 18 عاما، وسيتم التمويل من خلال الموازنة الوطنية للحكومة والشركاء الدوليين والفنيين والقطاع الخاص،وترتكز الخطة على عدة قضايا رئيسية أهمها منع عمل الأطفال من خلال بناء القدرات الفنية للجهات المعنية، وتعزيز التعليم الفني والتدريب والتدرج المهني لمكافحة عمل الأطفال..

وأنشأت الوزارة وحدة لتقديم خدمات العمالة المصرية المُرشحة للعمل بالخارج لتسهيل إجراءات السفر ومراجعة الأوراق واعتماد العقود بعد أن كانوا يعانون من صعوبة الإجراءات والتزاحم على أبواب الوزارة، فأصبحت الوحدة تُقدم خدماتها إلكترونيا للعمالة المُرشحة للسفر...وكذلك إنشاء "وحدة التوجيه ما قبل المغادرة"،حيث  قامت الوزارة بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية بإنشاء وحدة مركزية لتوجيه العمالة المُرشحة للعمل بالخارج قبل المغادرة وذلك لتعريفهم بقوانين العمل في الدول المضيفة وحقوقهم وواجباتهم وثقافة الدولة وآلية التواصل مع مكاتب التمثيل العمالي والقنصليات والسفارات المصرية بالخارج.

إنشاء عدد 5 مراصد لسوق العمل لرصد معلومات سوق العمل، وإعداد تقارير بشأنها، وتحليلها والخروج بنتائج وتوصيات للعمل على إدراجها ضمن الخطط والبرامج والمشروعات اللازمة لدعم سوق العمل بما يحتاج إليه من وظائف، أو تأهيل الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة المطلوبة،وجارى إطلاق 8 مراصد جديدة لرصد معلومات سوق العمل بمحافظات الصعيد..وعن المنصة الوطنية لسوق العمل جاء في التقرير الانتهاء من إعداد البنية التكنولوجية  لإطلاق المنصة الإلكترونية لسوق العمل  لتنظيم عمليات العرض والطلب على العمالة المصرية بسوق العمل في الداخل والخارج، وجاري حاليًا إعداد المنصة في شكلها النهائي،وإتاحة التقارير اللازمة لها، فقد تم الانتهاء المرحلة الأولى لها  تمهيدًا لاطلاقها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية