رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فوائد البطاطا للصحة، تحمي الأمعاء والعينين

فوائد البطاطا للصحة،
فوائد البطاطا للصحة، فيتو

فوائد البطاطا للصحة، قد لا يتخيلها الكثيرين، وذلك لما تحتوي عليه البطاطا من مغذيات عديدة، من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة قوية، وكلها مواد طبيعية تدعم مختلف أجهزة الجسم، حتى تعمل بكفاءة، ولتحمي نفسها من المشاكل الصحية المختلفة، وكذلك حتى يمكنها مقاومة العديد من الأمراض.

وأكدت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن فوائد البطاطا للصحة، عديدة ومذهلة، ولابد من تضمينها في النظام الغذائي، وتناولها بانتظام، للحصول على فوائد البطاطا قدر المستطاع.

Advertisements

 

فوائد البطاطا للصحة

 

وتستعرض الدكتورة هدى، في السطور التالية أهم فوائد البطاطا للصحة.

البطاطا وفوائدها

تحتوي على فيتامينات مهمة
ربما تكون البطاطا معروفة أكثر بمحتواها من فيتامين أ (الموجود في الواقع على شكل بيتا كاروتين، وهو صبغة نباتية تعطي البطاطا لونها البرتقالي والتي تتحول أجسامنا إلى فيتامين أ بمجرد تناولها). ومع ذلك، فهي أيضًا مصدر جيد لفيتامين C وفيتامين B6. في الواقع، تمنحك حبة بطاطا متوسطة الحجم مخبوزة أكثر من 100% من القيمة اليومية لفيتامين أ، و25% من القيمة اليومية لفيتامين سي، و19% من القيمة اليومية لفيتامين ب6.

 

توفر المعادن الأساسية
المعادن لا تقل أهمية عن الفيتامينات. توفر نفس البطاطا متوسطة الحجم 25% من القيمة اليومية للمنجنيز، و20% من القيمة اليومية للنحاس، و12% من القيمة اليومية للبوتاسيوم. الحصول على كمية كافية من المنجنيز مهم لتعزيز صحة العظام، وإنتاج الهرمونات الجنسية، وتنظيم نسبة السكر في الدم؛ يساعد النحاس أجسامنا في مجموعة متنوعة من الوظائف، مثل تكوين خلايا الدم الحمراء، والبوتاسيوم ضروري لتنظيم توازن السوائل، وتقلص العضلات، والحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية.

 

تحتوي البطاطا على كربوهيدرات معقدة
على الرغم من شعبية الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات للغاية، تحتاج أجسامنا إلى كميات كافية من الكربوهيدرات للبقاء على قيد الحياة لأنها المصدر الأول للطاقة لدينا. ولكن، في حين يتم تقسيمها جميعًا إلى جلوكوز في النهاية، لا يتم إنشاء جميع الكربوهيدرات بشكل متساوٍ عندما يتعلق الأمر بتأثيرها على نسبة السكر في الدم.
تحتوي البطاطا على ما يسمى بالكربوهيدرات المعقدة، مما يعني أنها تستغرق وقتًا أطول حتى يتحلل في جسمك، مما يؤدي إلى ارتفاع أقل في نسبة السكر في الدم والحصول على طاقة أكثر استدامة. وهذا بالمقارنة مع الكربوهيدرات البسيطة، مثل السكر المستخدم لصنع الحلوى والمعجنات والمشروبات السكرية، والتي يتم هضمها بسرعة كبيرة وتوفر دفعة سريعة ولكن قصيرة الأجل من الطاقة.

 

مفيد لصحة الأمعاء
تعد البطاطا أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، والتي تم ربطها بمجموعة متنوعة من الفوائد، بدءًا من تعزيز صحة القلب إلى تقليل خطر الإصابة بالسكري وأنواع معينة من السرطان. 

ولا تمنحك البطاطا أربعة جرامات من الألياف فقط (14% مما تحتاجه في اليوم بناءً على القيمة اليومية)، ولكنها تمنحك أيضًا كلا النوعين من الألياف، غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان.

وتعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تعزيز انتظام حركة الأمعاء (وهذا يعني أنها يمكن أن تمنعك من الإصابة بالإمساك). في المقابل، تصبح الألياف القابلة للذوبان وقودًا للبكتيريا الجيدة في أمعائك، والمعروفة أيضًا باسم ميكروبيوم الأمعاء. تشير الأبحاث إلى أن الميكروبيوم الصحي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، وانخفاض الالتهاب، ومجموعة متنوعة من الفوائد الأخرى، ولم يفت الأوان بعد للبدء في تحسينه. وجدت دراسة حديثة أن أسبوعين فقط من اتباع نظام غذائي غني بالألياف كان كافيًا لرؤية التغييرات.

فوائد البطاطا

تساعد في حماية رؤيتك
تعد البطاطا البرتقالية واحدة من أفضل المصادر الغذائية الكاملة للبيتا كاروتين التي يمكنك العثور عليها. يساعد بيتا كاروتين، وهو الصبغ النباتي الذي تحوله أجسامنا إلى فيتامين أ، على منع جفاف العين والحفاظ على الرؤية بشكل جيد في الظلام. إلى جانب الكاروتينات الأخرى، فهو يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة لحماية خلايا العين من أضرار الجذور الحرة والالتهابات. البيتا كاروتين قابل للذوبان في الدهون، لذلك من الأفضل امتصاصه عند تناوله مع الدهون، مثل الزبدة أو زيت الزيتون أو الأفوكادو.


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 
 

Advertisements
الجريدة الرسمية