رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد كشفه عن شاب قعيد، جمال شعبان يكشف سر المكملات المميتة

مخاطر المكملات الغذائية،
مخاطر المكملات الغذائية، فيتو

مخاطر المكملات الغذائية، كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن صورة لشاب قعيد من ضحايا المكملات الغذائية العشوائية، وحذر من تلك المكملات، وما وصفه بـ "فوضى الفيتامينات" و"سعار الهرمونات"، مؤكدًا أن تناول هذه المكملات بدون الإشراف الطبي تضر بالصحة، وتؤدي للوفاة.

مخاطر المكملات الغذائية والجمع بينها

وعن مخاطر المكملات الغذائية، أشار الدكتور جمال شعبان إلى أن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين دال تسبب السكتة الدماغية، مؤكدًا أن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية، والتي تؤدي للفشل الكلوي واضطراب أيونات الدم والجفاف واضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي وهشاشة العظام، والسكتة القلبية أو الدماغية.

Advertisements

المكملات الغذائي يؤدي للوفاة، فيتو

وحذر الدكتور جمال شعبان مما وصفه بـ "عشوائية المكملات، وفوضي الفيتامينات، وجنون المنشطات، وسعار الهرمونات". 
وكشف جمال شعبان عن دراسة حديثة تحذر من المكملات الغذائية فقال: "حذرت دراسة حديثة من تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية الأخرى، دون إشراف طبي مؤكدة أنها لا تفيد القلب، وفي بعض الحالات قد تسبب أضرارا صحية".

المكملات تزيد من الإصابة بالسكتة الدماغية

ووفقًا للدراسة، التي أعدتها جامعة "فرجينيا الغربية" في الولايات المتحدة الأمريكية، أكد جمال شعبان، أن مجلة "حوليات الطب الباطني" نشرت دراسة، تفيد أن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين "د" مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بـ السكتة الدماغية.

وقال جمال شعبان: "ومع ذلك لم يكن هناك دليل على أن الكالسيوم أو فيتامين "د" الذي يتم تناوله بمفرده لم يكن له أي مخاطر أو فوائد صحية، على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن بعض التدخلات لها تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية، فإن الغالبية العظمى من الفيتامينات والمعادن وأنواع مختلفة من المكملات الغذائية لم يكن لها تأثير ملموس على البقاء أو الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لكن الإشراف الطبي ضرورة حتمية". 

البالغون لا يحتاجون تناول المكملات الغذائية

وكما أكد شعبان أن الدراسة الحديثة عن مخاطر المكملات الغذائية شددت على ضرورة تركيز الناس على الحصول على العناصر الغذائية من نظام غذائي صحي للقلب، لأن المعلومات المتوفرة تظهر بشكل متزايد أن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية.
وعن مخاطر المكملات الغذائية قال جمال شعبان "قد تؤدي إلي الفشل الكلوي واضطراب أيونات الدم والجفاف واضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي وهشاشة العظام، وأحيانًا اختلال كهربي وسكتة قلبية أو دماغية إذا انخفضت أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم انخفاضًا حادًا"

المكملات الغذائية تسبب الموت، فيتو

وعن المكملات الهرمونية قال جمال شعبان: "أما الهرمونات والستيرويدات ومدرات الدول والمنشطات ومشروبات الطاقة قد تكون قاتلة فعلًا، يعني مش علشان تعمل عضلات تدمر كليتك وترفع ضغطك وتبقى في مرمى الموت القلبي المفاجئ" 

المكملات تتلف الجهاز العصبي وتُعرض للنزيف

وكشفت الأبحاث الطبية أن مكملات فيتامين ب 6 قد تؤدي إلى تلف الجهاز العصبي، وفيتامين ك يقلل من فعالية ملينات الدم، وفيتامين هـ يؤدي لزيادة عمل مميعات الدم، وسهولة التعرض للكدمات ونزيف الأنف أيضًا.

تحذير من المكملات الغذائية المميتة، فيتو

أما مكملات الحديد والكالسيوم فتقلل من فعالية المضادات الحيوية، وفيتامين ج يزيد المعاناة من الإسهال، لعدم قدرة الأمعاء على امتصاص الجرعات الزائدة. 
وتشير الأبحاث الطبية إلى أن بعض المكملات الغذائية قد يترتب عليها المعاناة من التسمم عند استخدامها بجرعات زائدة. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية