رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال شعبان يصدم المصريين، أكثر من 18 مليون مصري منهم أطفال مهددون بالموت

التدخين، فيتو
التدخين، فيتو

التدخين، كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن حقائق صادمة عن التدخين والمدخنين، مؤكدًا أن ضحايا تدخين السجائر أكثر من ضحايا القنبلة الذرية، حيث بلغ ضحايا السجائر 7 ملايين وفاة سنويًا، منهم 900 ألف وفاة في مدخنين سلبيين.

 

حقائق صادمة عن التدخين

وعن التدخين، قال الدكتور جمال شعبان إن مصر بها ١٨ مليون مدخن، منهم 70 ألف طفل مدخن تحت سن العاشرة، ونصف مليون طفل مدخن تحت سن الـ15 سنة.

التدخين السلبي يقتل 900 ألف شخص، فيتو


 

وحذر جمال شعبان من خطورة التدخين، مؤكدًا أن كل أنواع التدخين قائل، حيث يسبب تفاقم الأزمات القلبية ويسبب الأمراض الخطيرة حتى على صغار السن، مشيرًا إلى أن المدخن يحتاج إلى 15 عامًا حتى يتخلص جسمه من آخر سيجارة قام بتدخينها.
 

وكشف الدكتور جمال شعبان عن معلومات صادمة عن التدخين فقال: "التدخين.. مليار مدخن على مستوى العالم.. السيجارة أسوأ اختراع في العصر الحديث، ضحايا السيجارة أكثر من ضحايا القنبلة الذرية، ٧ مليون وفاة سنويا من ضحايا السجاير،  منهم ٩٠٠ ألف من تدخين سلبي، لم  يمسكوا سيجارة بيدهم مرة واحدة (second hand smokers).
وتابع قائلًا: "وهناك 3rd hand smoker، عندما تدخل غرفة أو مكتبا كان فيه أخد المدخنين قبل دخولك فينتقل إليك عن طريق الملصق للمكاتب او الستائر".

Advertisements

18 مليون مصري منهم أطفال مهددون بالموت


أما عن المدخنين في مصر فقال الدكتور جمال شعبان: "في مصر: ١٨ مليون مدخن، ٨٠ مليار سيجارة سنويا و٥٠ ألف طن معسل، ٧٠ ألف طفل مدخن تحت سن العاشرة، نصف مليون طفل مدخن تحت سن الـ١٥ سنة".

18 مليون مدخن في مصر، فيتو


وأوضح الدكتور جمال شعبان: "كل التدخين قاتل سواء سجائر أو شيشة أو سجاير الالكترونية، سيجارة واحدة تساوي ١٠ سجاير ما تفاصلوش، حتي نفثة واحدة من السجائر  تتسبب في  تفاقم الأزمة قلبية".

تأثير التدخين الضار على صغار السن


وعن تأثير التدخين على صغار السن قال جمال شعبان: "صغار المدخنين ليسوا بمأمن من الأزمات القلبية، يحتاج المدخن ١٥ عاما بعد آخر سيجارة، حتى يتطهر الجسم تماما من آثار التبغ، لكن بعض الآثار الإيجابية تظهر سريعا بعد الإقلاع عن التدخين".

التدخين يسبب الوفاة، فيتو


أما تأثير التدخين على القلب فقال شعبان: "الآثار الضارة للتدخين على  القلب والشرايين: يؤدي إلى تلف جدران  الشرايين ويحفز تصلب الشرايين ما يؤدي إلى حدوث انسداد في الشرايين. يخفض نسبة الأوكسجين في الدم ما يضطر القلب لبذل جُهد مضاعف من أجل تزويد الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه".

مخاطر التدخين تؤدي للوفاة


وتابع جمال شعبان حديثه عن مخاطر التدخين فقال: "يخفض معدل تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ما يُؤدي إلى حدوث تصلّب  في الأوعية الدموية وضعف في قدرتها على الانقباض والانبساط. يرفع مستوى ضغط الدم ومعدل نبض القلب".


وأضاف: "يزيد من لزوجة الدم ومستوى الكوليسترول، ما يزيد من احتمال تشكل الجلطات التي قد تؤدي إلى حدوث السكتات أو الأزمات  القلبية".   

التدخين يسبب مخاطر عديدة على الصحة، فيتو


أما الآثار الضارة عن التدخين ففندها الدكتور جمال شعبان قائلًا: "آثار ضارة عامة، التدخين يؤدي إلي ترهل الجلد والشيخوخة المبكرة، التدخين يؤدي إلي الضعف الجنسي وتراجع  الانتصاب، التدخين يتلف الرئتين  بالانسداد  الرئوي المزمن، التدخين يؤدي إلي السرطانات، لا تدخن ولا تجالس مدخنا".


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية